الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بعد زاكورة.. هل سيبادر عامل طاطا إلى منع زرع الدلاح لتجنب العطش بالإقليم؟

بعد زاكورة.. هل سيبادر عامل طاطا إلى منع زرع الدلاح لتجنب العطش بالإقليم؟ القرار العاملي لزاكورة يروم الترشيد الأمثل لاستعمال المياه
أثار قرار  عاملي أًصدره فؤاد حاجي عامل إقليم زاكورة بشأن تقنين استغلال زراعة البطيخ بنوعيه (الأحمر والأصفر) برسم الموسم الفلاحي الحالي 2022-2023 داخل النفوذ الترابي لإقليم زاكورة ردود أفعال متباينة، بعد طول انتظار وتعالي أصوات الفاعلين، فيما لم يصدر قرار مماثل من عامل إقليم طاطا.
وأوضح مبارك أوتشرفت، رئيس منتدى "إفوس" للديمقراطية وحقوق الانسان ل"أنفاس بريس"،، أن القرار العاملي لزاكورة يروم "الترشيد الأمثل لاستعمال المياه، نظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية بالإقليم أنه قرار في الإتجاه الصحيح. ومن شأنه أن يحد نسبيا من اتساع المساحات المزروعة للبطيخ الأحمر، الذي وصفه بالسرطان المتنامي بمناطق الواحات".
 بالمقابل، أكد أوتشرفت أنه، خلال أشغال اللقاء الدراسي الذي احتضنته عمالة طاطا حول إشكاليتي الماء والإستثمار بمناطق الواحات،  أي مقاربة لحماية الموارد المائية من الاستنزاف والإجهاد المائي وتشجيع الاستثمارات المستدامة بمناطق الواحات بإقليم طاطا، تم إبداء حزمة ملاحظات حول الماء، غير أن القليل هو من يستشعر الخطر القادم وفق التقارير العلمية".
 وسار المتحدث إلى القول أنه في "مداخلة ممثل وكالة الحوض المائي لواد نون درعة في محور الاقتراحات، طلب بوقف زراعة البطيخ الاحمر بإقليم طاطا فورا. وهو الرأي الذي يتقاسمه أغلبية المتدخلين في اللقاء من رؤساء الجماعات الترابية الحاضرة".
 بدوره، أكد كل من رئيس جماعة أم الكردان وجماعة اديس  (طاطا) في تدخلاتهما أن "الفرشة المائية والإجهاد المائي بجماعتيهما تستدعي وقف لهذه الزراعة المستهلكة للماء، وان شبح العطش على الأبواب،  لاسيما قلة التساقطات وعدم انتظامها ،وتنامي المناخ الجاف والوسط القاحل، مطالبين بالتدخل العاجل من الدولة لإنقاذ الواحات التي صارت اليوم مهجورة ،عمقت عدد من العوامل الطبيعية والبشرية في تأزيمها".
ونبّه فاعلون على أن "المسؤولية تقع على الساكنة المتضررة والتي لم تتحرك للتعبير عن غضبها بشكل سلمي وحضري"، مقابل احتجاجات أهالي فم الحصن ضد الدلاح والبطيخيات من أجل وقف استنزاف الفرشة المائية والاجهاد المائي بمناطق الواحات باقليم طاطا".
واعتبروا ذلك دعوة لـ"عامل إقليم طاطا"، لأجل تغليب المصلحة العامة على مصلحة الاستثمار المدمّر للبيئة والتنمية المستدامة. وهو حدا بأحد النسوة، نقلا عن المصدر ذاته، للتساؤل: ماذا ننتظر حتى يتم وقف الاستنزاف وخطاب الملك أمام البرلمان  14اكتوبر 2022 واضح، ينبغي ترجمته من خلال قرارات وقوانين ومشاريع التنمية المبنية على الإقتصاد الأخضر؟.