الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

وزارة الداخلية تدعو إلى ترشيد استهلاك الكهرباء بشبكات الإنارة العمومية عبر هذه الإجراءات

وزارة الداخلية تدعو إلى ترشيد استهلاك الكهرباء بشبكات الإنارة العمومية عبر هذه الإجراءات وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت
دعا عبد الوافي لفتيت وزيرالداخلية، الولاة والعمال إلى ترشيد استهلاك الكهرباء شبكات الإنارة العمومية، للحفاظ على الطاقة.
ووجه وزير الداخلية دورية إلى الولاة والعمال، من أجل ترشيد استهلاك الكهرباء، داعيا إياهم باتخاذ جميع التدابير لتشجيع الاستهلاك المسؤول للطاقة والتدبير الأمثل للإنارة العمومية من أجل خفض الاستهلاك من 20 في المائة إلى 30 في المائة باعتماد مجموعة من الإجراءات.
ومن بين الإجراءات التي ذكرها وزير الداخلية، التحكم في ساعات تشغيل الإنارة العمومية ولا سيما الساعات الفلكية، وكذا التقليص من شدة إضاءة المصابيح.
كما دعا إلى تشغيل الإنارة جزئيا في المناطق السكنية ابتداء من الساعة 11 مساء حسب المناطق، على أن يراعى عدم التأثير على السلامة والأمن العام، مع الخفض من الإنارة العمومية بمداخل المدن والشوارع الرئيسية وبالمحاور، لاسيما بإطفاء عمود وإنارة آخر بالتناوب، وإطفاء جهة واحدة في حالة إضاءة مزدوجة لجهتين.
كما طالب الوزير بالخفض من الإنارة العمومية بالمنتزهات والحدائق العمومية، وملاعب القرب وفضاءات الترفيه والشواطئ.
كما دعت دورية لفتيت إلى اتخاذ إجراء خفض الإنارة بالبنايات العمومية وذلك لمطالبة الجماعات الترابية والمصالح اللا ممركزة باتخاذ التدابير اللازمة لهذا الغرض وبالخصوص إيقاف تشغيل الأجهزة في نهاية اليوم، وعدم تركها مزودة بالكهرباء عدا الأجهزة التي لها طبيعة عمل خاصة، بالإضافة إلى إطفاء الإنارة عند عدم الحاجة أو مغادرة المكان.
كما أكد على ضرورة إطفاء المصابيح غير المستعملة في الأماكن المشتركة كالسلالم والمراحيض ومواقف السيارات، وذلك عبر استعمال المؤقتات الكهربائية، مع التقليل من عدد النقط الضوئية والاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان.
كما دعا لتجنب استخدام أجهزة التكيف والتدفئة الكهربائية إلا في الحالات القصوى والضرورية.
كما دعت الدورية الوزارية الجماعات الترابية والمصالح اللا ممركزة إلى وجوب قيامها لتتبع منتظم لتطور استهلاكها وإعداد تقارير دورية كل ثلاثة أشهر لتقييم نتائج التدابير المتخذة.
وفي ختام دوريته، أهاب لفتيت بالعمال والولاة إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تفعيل مضامين هذه الدورية وموافاته بتقارير مفصلة دورية منتظمة لما تم اتخاذها من إجراءات ونتائجها.