الثلاثاء 16 إبريل 2024
سياسة

السفير هلال: حتى سجائر قيادات "البوليساريو" تشتريها الجزائر.. و"سكاي نيوز" توقف صحافيا جزائريا خرق خطها التحريري

السفير هلال: حتى سجائر قيادات "البوليساريو" تشتريها الجزائر.. و"سكاي نيوز" توقف صحافيا جزائريا خرق خطها التحريري السفير عمر هلال إلى جانب الصحافي الجزائري
حرج كبير أوقع فيه صحافي جزائري نفسه وهو يطرح سؤالا، أعتقد أنه سيكون محرجا للسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في نيويورك 27 أكتوبر 2022.

وكان عمر هلال أكثر ذكاء، في رده الحرج لمصدر السؤال، بالاستفسار عن هويته والمنبر الإعلامي الذي يشتغل فيه، إذ تبين أنه مراسل لقناة "سكاي نيوز عربية" الموجود مقرها في الإمارات العربية المتحدة، فاستدرك عمر هلال مضيفا عن ما إذا كانت القناة التي تدفع راتبه قد خولته ليتحدث بإسم الجزائر، ولم ينفع جواب الصحافي الجزائري في أنه حر في طرح أي سؤال، رغم أن الخط التحريري للقناة الإماراتية يدعم الوحدة الترابية للمغرب.

وكان الصحافي، الذي علمت جريدة "أنفاس بريس"، أنه جرى توقيفه، فيما بعد، قد طرح سؤالا على ممثل المغرب بالأمم المتحدة، مفاده سبب تكرار المغرب ذكر الجزائر كسبب في المساس بالوحدة الترابية للمغرب، والحال أن جبهة البوليساريو معترف بها من قبل عدد من الدول..

من جهته أجاب هلال، على الصحافي الجزائري قائلا: "أخلاقيا "سكاي نيوز" هي التي تؤدي لك الثمن، لكنني سأجيبك".
وقال السفير المغربي "الجزائر هي الدولة الوحيدة التي خلقت البوليساريو وسلَّحتها ودعمتها دبلوماسيا، وخلال السنة الجارية وحدها خصصت 6 ملايين دولار للوبيينغ (جماعات الضغط) من أجل البوليساريو"، وأضاف "من أين تأتي شرذمة البوليساريو بأسلحتها، من تندوف، وأين توجد الجمهورية المزعومة، في تندوف، ومن يؤدي ثمن تذاكرهم وفنادقهم وأسفارهم وحتى سجائرهم، إنها الجزائر"، وتابع هلال "الجزائر هي التي خلقت البوليساريو، وهي التي تمولها وتدافع عنها".

وحاول الصحافي الجزائري أن يتملص من الأمر بالحديث عن جنوب إفريقيا باعتبارها أيضا داعمة للبوليساريو، وهو ما تسبب له في إحراج آخر حين أجابه هلال "دعم جنوب إفريقيا سياسي، ونحن لا نقول إن الجزائر لا حق لها في الحديث عن تقرير المصير، لأن هذا مبدأ ونحن كذلك ندافع عنه في جميع أنحاء العالم، ولكن دولارات الجزائر تؤدي ثمن الأسلحة والفنادق وجماعات الضغط والمظاهرات في أوروبا، لذا نحن نتوجه للجزائر".

وأورد هلال أن الطاولات المستديرة التي كانت تُعقد بخصوص ملف الصحراء تحدثت عن الدور الجزائري، ومجلس الأمن الآن يطلب من الجزائر أن توضح موقفها "حتى نذهب سويا في اتجاه تسوية هذا الموضوع" على حد تعبير السفير عمر هلال.