السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

10 شركات إسبانية تبحث عن الاستثمار في الطاقات المتجددة في المغرب

10 شركات إسبانية تبحث عن الاستثمار في الطاقات المتجددة في المغرب 10 شركات إسبانية تبحث عن الاستثمار في الطاقات المتجددة في المغرب
أكد معهد التجارة الخارجية الإسباني أن 10 شركات إسبانية تبحث عن الاستثمار في الطاقات المتجددة في المغرب، خاصة أن المغرب أعرب عن اهتمامه بالبحث عن شركاء واستثمارات من الاتحاد الأوروبي في أفق تحقيق 52 بالمئة من توليد المصادر الطاقية المركبة والمتجددة، بحلول 2030. 

ويسعى المغرب، بحلول هذا التاريخ (2030)، إلى إنتاج أكثر من نصف حاجياته الطاقية اعتمادا على المصادر المتجددة. ففي نهاية عام 2021، كان لدى المغرب قدرة مركبة تبلغ 11 جيجاوات لتوليد الكهرباء، منها 36.3٪ مصدرها الطاقات المتجددة: (1466 ميغاواط من الرياح، 831 ميغاواط من الطاقة الشمسية و1770 ميغاواط من الطاقة المائية)، وذلك وفق بيانات معهد التجارة الخارجية الإسباني. 

للإشارة، فإن بروكسيل تعمل منذ سنوات على تمويل مشاريع طاقية بالمغرب كشريك رئيسي ومورد أوروبي جديد، حيث قامت بتمويل 60٪ من مشروع نور/ورزازات للطاقة الشمسية الذي يمتد على مساحة 3000 هكتار (أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم). 

وقالت صحيفة "لا إنفورماسيون" الإسبانية إن المغرب سيصبح من موردي أوروبا بالطاقة، لأن القارة الأوروبية تبحث عن "جيران موثوقين"، مشددة على أن "الموقع الجغرافي للمغرب يحسد عليه أي بلد يريد الاعتماد على الطاقات المتجددة، لأنه البوابة الإفريقية لأوروبا ولديه أكثر من 300 يوم من أشعة الشمس في السنة. يضاف إلى ذلك مئات الكيلومترات من الخط الساحلي والمنطقة الحصرية الاقتصادية في البحر مع آلاف الأميال البحرية المتاحة لتوليد طاقة الرياح البحرية. وكل هذه المكونات تجعل المملكة المغربية دولة ذات إمكانات هائلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة، وفي نفس الوقت بوسعها أن تنتج لأطراف أخرى".

ونقلت الصحيفة الإسبانية عن مدير عام شركة إسبانية إشارته إلى أن "العديد من الشركات الأوروبية الخاصة تقصد المغرب بحثا عن فرص اقتصادية جديدة. وخير مثال على ذلك هو مشروع XLINKS ، الذي سيمكن من إنتاج الكهرباء بمصادر متجددة بطاقة إجمالية قدرها 10.5 جيجاوات وتصديرها عبر كابل بحري إلى المملكة المتحدة".

ولفتت "لا إنفورماسيون" إلى أن المغرب "تبنى خارطة طريق لتطوير الهيدروجين الأخضر، وهي تقنية تستهدفها أيضا شركات الطاقة الأوروبية".

تقرير الصحيفة ذكر بأن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وضعت المغرب كواحد من أفضل خمسة بلدان ستصبح منتجا رئيسيا للهيدروجين، مشيرا إلى استثمار ضخم في كلميم على مساحة 170 ألف هكتار، لتوليد حوالي 10 جيجاوات الساعة.