الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

مخرج وصحفي جزائري: دولة قصر المرادية تمارس الإرهاب وأكثر من 300 معتقل رأي قبايلي في سجونها(مع فيديو)

مخرج وصحفي جزائري: دولة قصر المرادية تمارس الإرهاب وأكثر من 300 معتقل رأي قبايلي في سجونها(مع فيديو) جمال گنيف مخرج سينمائي وصحفي جزائري
قال جمال كنيف مخرج سينمائي وصحفي جزائري، إن "الجزائر صناعة فرنسية بامتياز تمارس الارهاب، فنحن اليوم أمام كارثة بعد 2021، حيث أن أكثر من 300 سجين رأي قبايلي، أساتذة جامعيون وطلاب وباحثين، في سجون الظلم بالجزائر، ننتظر سندا عالميا وإنسانيا، لممارسة مزيد من الضغط  ضد الإرهاب الجزائري".

 وأوضح المخرج والصحفي الجزائري، المناصر لقضايا القبائل، في تصريح لموقع "أنفاس بريس"، بمناسبة مشاركته في مهرجان ظلال أركان، في بويزكارن (كلميم)، أننا "حاولنا مرار وتكرارا أن نتعايش معهم، لكن التعايش مستحيل أمام قتل 130 شابا قبايليا بالرصاص، حينها فهمنا أن الشعب القبايلي عليه أن ينتقل إلى مرحلة موالية، أي التحرّر، وأن نجد مساندة من شعوب في العلام مثل المغرب".

وشدّد المخرج والصحفي كنيف على أن "القضية القبائلية هي قضية ذات بعد إنساني أولا، والقبائل منحدرون من الأمازيغ المعروف بتراته وعراقته، يعانون الويلات والإرهاب، فالقبائليون وجدوا قبل أن توجد فرنسا والجزائر".

 وأكّد القبايلي كنيف على أن "القضية التي نناضل من أجلها هي قضية بلدة القبائل، وهي التي وجدت قبل أن تكون فرنسا، وقبل أن يوجد الجزائر وتستعمرها فرنسا صنيعتها، بعدما ضمت منطقة القبائل فرنسا إلى الجزائر".