الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

الحكومة توقف رسوم استيراد الأبقار الأليفة لهذا السبب

الحكومة توقف رسوم استيراد الأبقار الأليفة لهذا السبب فصيلة الأبقار الأليفة
صادق مجلس الحكومة، المنعقد يوم الأربعاء 19 اكتوبر 2022 بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.22.818 بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة.

وأوضح بلاغ للوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان أن هذا المشروع، الذي قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، "جاء لمواجهة تداعيات ندرة المياه التي عرفتها بلادنا خلال هذه السنة، وارتفاع أسعار أعلاف الماشية بفعل تقلبات السوق الدولية و الزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء".

وأفاد المصدر ذاته بأن هذا المشروع يهدف إلى ضمان تموين عادي للسوق المحلية من لحوم الأبقار، وذلك "عبر وقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على استيراد فصيلة الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم والتي لا يقل وزنها عن 550 كيلو غراما، وذلك إلى غاية 31 دجنبر 2023".

وأبرز أن هذا الإجراء الذي يشمل "عددا من رؤوس الأبقار لا تمثل سوى نسبة ضئيلة من الإنتاج الوطني، ولن يكون لاستيرادها أثر سلبي على قطاع اللحوم الحمراء بالمغرب"، مضيفا أن "هذا الإجراء يهم فصيلة الأبقار الأليفة الموجهة مباشرة للذبح، وذلك وفقا للكيفية التي سيتم تحديدها في إشعار للمستوردين".