الثلاثاء 19 مارس 2024
رياضة

البطلة العالمية نزهة بدوان تدخل لمسة إنسانية لنزيلات سجن خريبكة

البطلة العالمية نزهة بدوان تدخل لمسة إنسانية لنزيلات سجن خريبكة نزهة بدوان رفقة مولاي إدريس أكلمام
نظمت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، يوم الجمعة 14 أكتوبر 2022 بالقاعة المغطاة للرياضات بالسجن المحلي بخريبكة، يوما رياضيا حافلا لفائدة ما يزيد عن 100 من نزيلات المؤسسات السجنية بجهة بني ملال- خنيفرة.
 ويدخل تنظيم هذه التظاهرة الرياضية، التي جرت في أجواء احتفالية وترفيهية، احتفاء باليوم الوطني للمرأة، وكان لها بالغ الأثر في نفوس النزيلات، في إطار السعي إلى نشر ثقافة الممارسة الرياضية بالمؤسسات السجنية، واتخاذ الرياضة أيضا وسيلة ترفيهية وتواصلية في ما بينهن.
وحسب بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس"، أكد مولاي إدريس  أكلمام مدير العمل الاجتماعي والثقافي لفائدة السجناء وإعادة إدماجهم بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، في كلمة له بهذه المناسبة،  أن تنظيم هذه التظاهرة الرياضية يندرج في إطار إستراتيجية المندوبية العامة الهادفة إلى تمكين نزلاء ونزيلات المؤسسات السجنية من ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية، من أجل وقايتهم الصحية والتهييء لإعادة إدماجهم خارج أسوار السجن بعد انقضاء فترة عقوبتهم والإفراج عنهم.
 وهنأ باسمه الخاص ونيابة عن كافة مكونات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج  ونزيلات المؤسسات السجنية المشاركات في هذا الحفل الرياضي، رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع السيدة نزهة بدوان بمناسبة  انتخابها الثلاثاء الماضي بالمنامة عضوة بمجلس إدارة الاتحاد الدولي للرياضة للجميع.
 وثمنت رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، نزهة بدوان، مقاربة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الرامية إلى ترسيخ الرياضة كبرنامج يروم الوقاية الصحية والتهييء لإعادة الادماج بعد الإفراج، طبقا للتوجيهات الملكية الهادفة إلى النهوض بالبعد الاجتماعي في مجال العدالة وتأهيل المؤسسات السجنية، وأنسنة الفضاء السجني وجعله مدرسة حقيقية للتهذيب والتقويم والتأهيل.
 ولم تخف إحدى النزيلات الشابات فرحتها العارمة بهذه المبادرة الطيبة التي أقدمت عليها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والجامعة الملكية المغرية للرياضة للجميع بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمرأة.
 وقالت في تصريح صحفي" لا يسعني باسم كافة النزيلات المستفيدات من هذا الحفل الرياضي الرائع إلا أن أتوجه بجزيل الشكر و عميق الامتنان إلى الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، ورئيستها البطلة العالمية نزهة بدوان ،التي شاركتنا الاحتفال باليوم الوطني للمرأة، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، على هذه الالتفاتة الطيبة إزاء هؤلاء النزيلات وتوفير المندوبية لنا ألبسة وأحذية رياضية بهذه المناسبة الوطنية، مما كان له بالغ الأثر في نفوسنا ".
 واعتبرت أن النزيل أو النزيلة هما بحاجة أكثر من غيرهما إلى ممارسة الرياضة "لتفريغ طاقاته السلبية وكسر الروتين".
وكانت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج  قد نظمت بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة  للجميع،  أنشطة رياضية وترفيهية، لفائدة 120 نزيلة من جهة بني ملال -خنيفرة، تخليدا لليوم العالمي للمرأة تحت شعار " الرياضة لجميع  السجناء والسجينات".
 كما أن الجامعة المعنية  نظمت أنشطة رياضية وترفيهية وتربوية هادفة لفائدة نزلاء ونزيلات عدد من المؤسسات السجنية بكل من أزرو وبوعرفة وآيت ملول والرشيدية وبويزكارن والسجن المحلي العرجات2 (ضاحية سلا) ومركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء.