الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

وهبي: نحن رهينة للاقتصاد العالمي لكن الحكومة تتدارس إمكانية دعم الأسر

وهبي: نحن رهينة للاقتصاد العالمي لكن الحكومة تتدارس إمكانية دعم الأسر عبد اللطيف وهبي، وزير العدل
أكد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل أن الحكومة تتدارس إمكانية تخصيص دعم مباشر للأسر المعوزة، من أجل مساعدتها على مواجهة غلاء الأسعار. 
جاء ذلك خلال استضافته، الجمعة 7 أكتوبر 2022، من طرف راديو "أصوات"، وجريدة " العمق المغربي".
 وأبرز وهبي في رده على تدخل محمد لغروس، مدير نشر موقع العمق المغربي حول اكتواء المواطنين من نار الغلاء رغم الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة للحلول دون ذلك، (أبرز) أن مجلس الحكومة يناقش دائما إمكانيات الحد من 
دائما نناقش في مجلس غلاء الأسعار، وتتدخل ماديا في كثير من المجالات، كما أنها وفرت 12 مليار درهم من أجل ذلك، وقال في هذا الصدد:" لدينا نفس الهم لكننا رهينة للاقتصاد العالمي".
وفي سؤال لـ" محمد لغروس" حول وعود رئيس الحكومة المتعلقة بمنح 1500 درهم للأسر، قاطعه وهبي مشيرا إلى أن هناك نقاش حول ذلك، دون أن يعطي غي تفاصيل، فيما واصل الحديث عن عدد من الإنجازات الحكومية من قبيل التغطية الاجتماعية التي تعتبر مشروعا ملكيا في إطار التضامن بين المجتمع.
وزاد وهبي قائلا:" صبرو علينا نحن نعاني من الضغط اكثر مما تتوقعون" في إشارة إلى الوضع الاقتصادي العالمي الصعب.
وفي السياق ذاته، قال وهبي الذي بدا يتهرب في أجوبته عن الحديث بكل شفافية عن الوضع المتأزم الذي يعيشه المواطنون، (قال): نتوفر على حلين للخروج من الأزمة،  إما الاقتراض من جديد، ونرهن بذلك مستقبل البلد، والمجتمع، أو نصير مثل بعض الدول مثل لبنان التي انهار اقتصادها، مستدركا، أن المغرب اختار حل أزمته في  حدود الإمكانيات، سيما وأن الأزمة الاقتصادية العالمية تضغط على الاقتصاد الوطني. وأضاف المتحدث ذاته:" قدرنا أن نصادف تفشي فيروس كورونا، والحرب الأوكرانية التي أججت من الأزمة العالمية".
وهبي أكد أيضا أن الاقتصاد المغربي لازالت لديه قدرة على التحمل، بالرغم من ضغوط الأزمة العالمية.