الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

فجرتها نائبة: مبيدات محاربة الحشرة القرمزية تهدد صحة المغاربة

فجرتها نائبة: مبيدات محاربة الحشرة القرمزية تهدد صحة المغاربة النائبة خديجة أورهال حذرت من خدطر المبيدات
فجرت البرلمانية من جهة سوس ماسة، خديجة أوروهال، فضيحة خطيرة على خلفية تأكيدها لاستعمال مبيد كيماوي خطير على صحة الإنسان لمحاربة الحشرة القرمزية.
وقالت البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، إن انتشار الحشرة القرمزية أدى إلى أضرار وخسائر كبيرة لحقت بالمزارعين في عدد من مناطق المغرب، ومنها جهة سوس ماسة وجهة كلميم واد نون، وأشارت البرلمانية، في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، إلى أنه “تم استعمال مبيدات كيماوية تشير مؤشرات عينية إلى أنها تشكل خطورة على صحة الإنسان، من خلال تأثيراتها الوارد جدا أنها سلبية على الجهاز العصبي وعلى القدرات المعرفية والسلوكية للأطفال”.
وأضافت أروهال، أن الأخطر، “هو أن تلك المبيدات سلمت لمواطنين كي يستعملوها بأنفسهم دون أي إرشادات خاصة ووقائية، ودون علمهم بمكوناتها وأضرارها على صحتهم”، مضيفة بأن المبيدات المذكورة “تتضمن نوعا كيماويا خطيرا يسمى الكلوربيريفوس، حيث استمر استعمالها إلى غاية نهاية سنة 2020، ولم يقم مكتب “أونسا” التابع لوزارة الفلاحة بعقد اجتماع لتقييم مخاطر هذه المادة إلا في نهاية شهر يوليوز من السنة الماضية”. 
أروهال أوضحت بأنه، و “رغم كل ذلك، ورغم أنها بدون جدوى مثبتة في محاربة الحشرة القرمزية، استمر مكتب “أونسا”، خلال شهري مايو ويونيو من هذه السنة، في رش هذه المبيدات الكيماوية جوا وبرا، دون أن يعلن عن مكوناتها ولا كميتها، ولا سيما في منطقة آيت باعمران، وبإقليم كلميم وإقليم سيدي إفني، علما أن الوزارة سبق لها وأن أعلنت أن الحشرة القرمزية تستحيل محاربتها، وبالتالي فانقراض الصبار مؤكد”. 
في هذا السياق، ساءلت البرلمانية، وزير الفلاحة، حول أنواع وكميات المبيدات التي استعملتها الوزارة في هذه العملية، وعن عدد الجمعيات والمواطنين الذين سلمهم مكتب “أونسا” مبيدات كيماوية وكميتها ومناطق استعمالها. كما استفسرت أروهال، وزير الفلاحة، حول كافة الأخطار والأضرار الصحية لتلك المبيدات، في المدى القريب والمتوسط والبعيد، على الإنسان والحيوان والنبات والتربة والماء، وكذا حول التدابير التي قامت بها الوزارة من أجل التحقق من سلامة العملية وما استعمل فيها..
أنفاس بريس