الاثنين 25 نوفمبر 2024
جالية

أبو نعمة نسيب:اختلافنا في الدين والعقيدة لا يزيدنا إلا حبا في وطننا

أبو نعمة نسيب:اختلافنا في الدين والعقيدة لا يزيدنا إلا حبا في وطننا أبو نعمة نسيب والملك مع الحاخام الأكبر لليهود المغاربة، يوشياهو بينتو
الوطن من الثوابت التي لا يمكن أن تخضع لأي متغيرات تؤثر في ارتكازه الوجداني والعقلي، وقديما قيل: «حب الأوطان من الفطرة، أو كما قال عليه الصلاة والسلام، حب الأوطان من الإيمان» أي أننا نتجرع الوطنية منذ الميلاد والنشأة، ويصبح ذلك الحب مكونا فطريا وطبيعيا في جيناتنا، ويجري في دمائنا، وخلاف ذلك يشير الى انهيار في المنظومة النفسية للفرد بحيث لا تصبح هناك قيمة للوطنية وانتماء لوطن ينشأ فيه الفرد ويتربى على حبه والإخلاص له والتفاني من أجله في العمل.
العقيدة الوطنية هي تلك التي تمتع المواطن بعاطفة نبيلة وصادقة لوطنه، والحال هكذا لا يزايد على وطنه مهما تعرض كبيرا لمضايقات أو انتقاص لحقوق أو شعور بذلك، وفي جميع المجتمعات التي تكوّن وطنا هناك تسويفات وإجراءات قد تبدو قاسية، لكنها تأتي في إطار تغليب المصلحة الوطنية العامة على حساب الذاتية الخاصة، وعندما تفرض الدولة إجراءات ما فإنها لا تستهدف شريحة دون أخرى وإنما تعميم مظلة الرعاية وتحقيق المصالح المشتركة للمكونات الوطنية، وبالتالي الوطن.
وفي أوطان كبيرة ومجتمعات عريقة مثل مجتمعنا المغربي، ينبغي تطوير الاختلاف الى فضاء تلتقي فيه جميع الأطراف وتفيد من اختلاف المكونات وتوظيفها للصالح الوطني، وذلك باعتماد الحوار كأداة وآلية ومنهج استراتيجي في تدعيم التآلف والوحدة والتآزر
اختلاف المعطيات الاجتماعية داخل الوطن الواحد لا يعني خلافات في النسيج الديني و الاجتماعي، بل تنوعا طبيعيا موجودا في جميع المجتمعات البشرية التي يحتضنها وطن واحد يصهر القواسم المشتركة بينها، ويحقق تطلعات منسجمة الى حد كبير، فضلا عن تحقق الشعور بالولاء والانتماء الذي يملي أبعادا عاطفية عميقة تجعل الفرد منفتحا على المشاركة في النمو والتنمية والذود عن الوطن وحمايته من أي اختراق، وهذا الولاء من الدلالات الوطنية الرئيسة في علو المقام الوطني في الذات، والوطن بوتقة تنصهر فيها المقومات الدينية و الاجتماعية، وتتمدد الثقافة الاجتماعية في تكوين الأفراد، وتبرز ملامح النسيج الاجتماعي الواحد، الذي يتحدث فيه الجميع لغة واحدة، ويتملكون ذات الشعور والمشاعر تجاه وطنهم ودورهم في نموه وتنميته وحمايته والحفاظ عليه، وتلك سلسلة من القيم التي تتسلمها الأجيال المتعاقبة، وتعمل على الحفاظ على الهوية الوطنية. كما تسلمتها فيصبح ذلك ضمن ثقافة العادات والتقاليد التي تعزز الهوية الوطنية، وتصبح عنوانا لها فيشار الى أن هذا الشخص ينتمي الى تلك الدولة خلال جلبابه ومطبخه ومن هيئته وأسلوب كلامه أو حتى تفكيره تجاه قضايا بعينها.
هذه الصورة الوطنية النمطية التقليدية تواجه في عصرنا الحالي كثيرا من التحديات التي تحاول اختراق البناء الاجتماعي والتشويش على الهوية الوطنية، فالمعطيات الخارجية أصبح لها تأثير مؤكد في الفكرة الوطنية، ومفاهيم مثل العولمة والأمن الفكري والثقافي من المهددات التي تؤثر على الهوية والانتماء، وفيما يفترض أن يكون التنوع والاختلاف داخل المجتمع الواحد مصدر قوة يثري الهوية، فإنها في حالة استرخائها واستجابتها غير الواعية لمطلوبات العولمة والاختراق الثقافي، يعرض الوطنية لتشويه وتآكل يؤجج الخلاف، ويجعل الاختلاف ثغرة في النسيج الاجتماعي والوطني.
وفي أوطان كبيرة ومجتمعات عريقة مثل مجتمعنا المغربي، ينبغي تطوير الاختلاف الى فضاء تلتقي فيه جميع الأطراف وتفيد من اختلاف المكونات وتوظيفها للصالح الوطني، باعتماد الحوار كأداة وآلية ومنهج استراتيجي في تدعيم التآلف والوحدة والتآزر، فنحن في عالم لا يحترم المتفرقين والأضداد التي لا تجد مقاربات تتعايش بها تحت المظلة الوطنية، ما ينبغي تطويره الى حافز يلهمنا لأن نؤكد هويتنا وأصالتنا وانصرافنا الى ملحمة البناء التي يقودها عاهل البلاد أمير المؤمنين محمد السادس بقلوب يملؤها وطن يسعنا جميعا.
 
أبو نعمة نسيب - كريتيبا /البرازيل