الجمعة 26 إبريل 2024
خارج الحدود

عبد الوهاب زايد يكشف لقناة الفجيرة خلاصات المهرجان الدولي الأول للتمور الموريتاتية 

عبد الوهاب زايد يكشف لقناة الفجيرة خلاصات المهرجان الدولي الأول للتمور الموريتاتية  الدكتور عبد الوهاب زايد
احتضنت العاصمة الموريتانية نواكشوط فعاليات المهرجان الدولي الأول للتمور الموريتانية 2022  في الفترة بين 26 و28 غشت 2022.
وبهذه المناسبة أجرت قناة "الفجيرة"، حوارا مع الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي، الذي أوضح بأن النسخة الأولى من مهرجان التمور الموريتانية يأتي في إطار تراكم الخبرات لدى جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي، من خلال سلسلة مهرجانات التمور العربية الناجحة التي نظمت في بعض الدول العربية.
وأضاف زايد بأن دائرة المهرجانات كانت دائما تسعى لتشمل الدول العربية الأخرى، ومن بينها الجمهورية الموريتانية.
 وأردف أمين عام جائزة خليفة بأن المهرجان تضمن عددا من الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة من بينها: معرض التمور الموريتانية والعربية بمشاركة 55 مزارع ومنتج ومصنع للتمور من دول عربية مختلفة، وهي دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر والسودان والأردن والمغرب  وموريتانيا.
بالإضافة إلى ذلك نظمت ندوة علمية في اليوم الثاني للمهرجان قدمت فيها 11 ورقة علمية بمشاركة عدة خبراء دوليين على مستوى أربعة محاور وجلسات علمية: 
الأولى حول واقع وآفاق النخيل في موريتانيا، والثانية خصصت للتجارب الإقليمية في زراعة النخيل، والجلسة العلمية الثالثة  تتعلق بالسوق الدولي للتموروموقع موريتانيا، بينما تناولت الجلسة العلمية الرابعة تشخيص لأهم معوقات تنمية الواحات والتدابير اللازمة للنهوض بها في موريتانيا.
وأكد الخبير عبد الوهاب زايد بأنه من المتوقع أن يشكل المهرجان الدولي نقلة نوعية للتمور الموريتانية إسوة لما حصل بالنسبة للتمور العربية بكل من مصر والأردن والسودان والمغرب، لأن هذا المهرجان ليس هدفا بحد ذاته بل هو قاطرة  للنهوض بالبنية التحتية لهذا القطاع وذلك بتنسيق مع شركائنا وطرح المجال لتبادل الخبرات العلمية والفنية بين المزارع الموريتاني والمزارعين العرب المشاركين في المهرجان وكذلك مع الشركاء من تجارالتمور،إلى جانب تعريف العالم بالتمور الموريتانية والزيادة في سمعتها كي تاخد موقعها
في السوق. وسيؤخذ بعين الاعتبار بتوصيات اللجنة  العلمية للمهرجان لما تحمله من أفكار تساعد في تعزيز حضور التمور الموريتانية على الساحة الاقليمية والدولية.