الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

هاشتاغ مغربي دفاعا عن هيبة الشرطة..الشريط الكامل للمخاطر التي تعرض لها رجال الأمن سنة 2022

هاشتاغ مغربي دفاعا عن هيبة الشرطة..الشريط الكامل للمخاطر التي تعرض لها رجال الأمن سنة 2022 استياء كبير للرأي العام من تناسل حالات الاعتداء الجسدي واللفظي ضد رجال الأمن
أقدم رواد مواقع التواصل الاجتماعي على إطلاق حملة تضامنية مرفقة بهاشتاغ "هيبة رجل الأمن خط أحمر" و"كل التضامن مع البوليس". وقد أملى هذا التضامن، الاعتداءات على رجال الأمن واستمراريتها بأشكال مختلفة، ليس فقط على مستوى تعريض حياتهم للخطر من طرف محترفي الإجرام وذوي السوابق، بل حتى ذلك الاعتداء الرمزي الذي يحاول المساس بصورتهم ووضعهم الاعتباري داخل المجتمع. وقد يمتد الاعتداء لتشمل تركيب صورته في شرائط فيديو لا تعكس الحقيقة، يتم نشرها في المواقع الإلكترونية أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من أجل الإضرار بسمعة الساهرين على إنفاذ القانون أو التشهير بهم.
لقد عبر المشاركون في "الهاشتاغ" التضامني عن استيائهم من الإهانات المتكررة التي يتعرض لها عناصر الشرطة خلال أداء وظائفهم، وطالبوا بسد الثغرات في دروع حمايتهم من الخطر الكبير الذي يحدق بهم أثناء توقيف المشتبه بهم. كما طالبوا بتشديد العقوبات الزجرية على المعتدين، لردع كل من يحاول الإساءة لعناصر القوة العمومية التي تعتبر هي الدرع الواقي للمغاربة ضد كل تسيب أمني.

"أنفاس بريس"، تنشر كرونولوجيا الاعتداءات التي تعرض رجال الأمن في الجهات الأربع للبلاد، خلال سنة 2022 من شهر يناير إلى غشت: 

18 يناير 2022
اضطر ضابط شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس إلى استعمال سلاحه الوظيفي، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، متورط في ارتكاب سرقات بالعنف وتعريض عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. غير أنه رفض الامتثال وواجه موظفي الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، مما اضطر أحد عناصر الدورية إلى استعمال السلاح الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية أتبعها بعيار أصاب المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

25 يناير 2022
اضطر مقدم شرطة رئيس يعمل بمصالح الأمن العمومي بمنطقة أمن البرنوصي بمدينة الدار البيضاء إلى استعمال سلاحه الوظيفي، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 31 سنة، والذي كان في حالة اندفاع قوية بسبب السكر، وعمل على اعتراض سبيل المارة وتهديدهم وتعريض عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

المشتبه فيه كان في حالة سكر متقدمة عمل تحت تأثيرها على اعتراض سبيل المارة وتهديدهم باستعمال سلاح أبيض من الحجم الكبير بأحد شوارع منطقة البرنوصي، كما رفض الامتثال وواجه موظفي الشرطة بمقاومة عنيفة وعرض سلامتهم الجسدية للخطر، وهو الأمر الذي اضطر معه أحد عناصر الدورية لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

29 يناير 2022
اضطر ضابط شرطة يعمل بمنطقة أمن أنفا بمدينة الدار البيضاء إلى استخدام سلاحه الوظيفي، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص من ذوي السوابق القضائية، وحديث الخروج من السجن، والذي كان في حالة اندفاع قوية، وعرض أمن الأشخاص وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك باستعمال السلاح الأبيض.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن دورية للشرطة كانت قد تدخلت بناءً على طلب نجدة صادرة عن المواطنين، بعدما دخل المشتبه به في عراك مع شخص آخر مستعملا ثلاثة سكاكين كانت بحوزته، نتيجة خلافات سابقة بينهما، وذلك قبل أن يواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة ويعرض سلامتهم للخطر، وهو ما اضطر ضابط الشرطة المداوم إلى استخدام سلاحه الوظيفي.
 
8 فبراير 2022
اضطر مقدم شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة للدّراجين بالمنطقة الإقليمية للأمن بقلعة السراغنة إلى استخدام سلاحه الوظيفي، وذلك للحد من خطر صادر عن شخص يبلغ من العمر 21 سنة، من ذوي السوابق القضائية. وكان الشخص الموقوف في حالة اندفاع قوية، إذ عرض أمن الأشخاص وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك باستعمال السلاح الأبيض، مما جعل دورية للشرطة تتدخل من أجل ضبط المشتبه به الذي أحدث الفوضى بالشارع العام، واعترض سبيل المواطنين مستعملا سلاحا أبيض كان بحوزته، وذلك قبل أن يواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة ويعرض سلامتهم للخطر، وهو ما اضطر مقدم الشرطة لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل اضطراري، ليطلق ثلاث رصاصات، إحداها تحذيرية قبل أن يصيب المشتبه به في أطرافه السفلى، وهو الأمر الذي مكن من ضبطه ودفع الخطر الناتج عنه.
 
19 فبراير 2022
استخدمت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن العيايدة بمدينة سلا أسلحتها الوظيفية، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 23 سنة، والذي كان في حالة اندفاع قوية وعرض أمن الأشخاص وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك من خلال تحريض كلب من فصيلة شرسة ضدهم.

وكانت دورية للشرطة القضائية قد تدخلت من أجل توقيف المشتبه فيه بعد ضبطه متلبسا بترويج الأقراص الطبية المخدرة، غير أنه واجههم بمقاومة عنيفة من خلال تحريض كلب من فصيلة شرسة، تسبب في إصابة  أحد موظفي الشرطة بجروح، وهو ما اضطر مفتش شرطة ومقدم شرطة رئيس لاستخدام أسلحتهما الوظيفية بشكل احترازي.
 
17 مارس 2022
ضابط شرطة يعمل بالأمن العمومي بولاية أمن مكناس، اضطر إلى استعمال سلاحه الوظيفي أثناء تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 22 سنة، وذلك بعدما عرض رفقة أفراد أسرته عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكرت مصادر أمنية أن دورية للشرطة تدخلت لتوقيف المشتبه فيه وهو في حالة تلبس بترويج المخدرات بحي "برج مولاي عمر" بمدينة مكناس، حيث ضبطت بحوزته قطعا يبلغ وزنها حوالي 100 غرام من مخدر الشيرا معدة للترويج، لكنه أبدى مقاومة عنيفة مضيفة بأنه وجه ضربة مباشرة لمفتش شرطة أصابته بجرح على مستوى الرأس، الأمر الذي دفع ضابطا للشرطة إلى استعمال سلاحه، حيث أطلق رصاصة تحذيري أصابت شظاياها عرضيا قريبة للمشتبه فيه شاركت في هذا الاعتداء، وذلك على مستوى أطرافها السفلى ومكنت من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه الذي تمكن من الفرار، فيما تم الاحتفاظ بقريبته تحت الحراسة الطبية من أجل تلقي العلاجات الضرورية، وذلك في انتظار البحث معها رفقة شخص ثان تم توقيفه بعد مشاركته في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
 
24 مارس 2022
تفاعلت ولاية أمن الدار البيضاء، بسرعة وجدية، مع تسجيلات فيديو جرى تداولها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، توثق لشخص وهو يوجه عبارات السب والشتم والإهانة في حق عناصر شرطة بالزي المدني خلال مباشرتهم لتدخل أمني بمنزله.

تؤكد ولاية أمن الدار البيضاء بأن الشخص الظاهر في الشريط تم إيداعه بجناح الأمراض النفسية والعقلية بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، بناءا على طلب تسخير صادر عن عائلته، التي أدلت بملف طبي يؤكد خضوعه في عدة مناسبات سابقة للاستشفاء والعلاج بسبب مرض عقلي.
 
31 مارس 2022 
اضطرت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة سيدي بنور، إلى استعمال أسلحتها الوظيفية بشكل احترازي لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 27 سنة، والذي كان في حالة غير طبيعية، ويهدد سلامة المواطنين وعناصر الأمن بواسطة السلاح الأبيض وعن طريق الرشق بالحجارة.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد اضطر عنصر شرطة المرور إلى إطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء لدفع الخطر الصادر عن المشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية في قضايا الإرهاب والتطرف، والذي كان يسير في الشارع العام ويهدد مستعملي الطريق بأسلحة بيضاء وإناء بلاستيكي مملوء بالحجارة، كما أنه رفض الامتثال وأصاب أحد الشرطيين بجروح سطحية، وهو ما اضطر شرطي آخر تابع لدوريات النجدة إلى إطلاق رصاصتين تحذيريتين، قبل أن يصيب المعني بالأمر على مستوى الأطراف السفلى.
 
16 أبريل 2022
استخدم  مقدم شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بولاية أمن العيون، سلاحه الوظيفي بشكل احترازي لتحييد الخطر الصادر عن شخص من ذوي السوابق القضائية، والذي هدد عناصر الشرطة وعرض سلامتهم لاعتداء جدي بواسطة سلاح أبيض من الحجم الكبير. وحسب المعطيات الأولية للبحث، فقد تدخلت دورية للشرطة على مستوى شارع المامون بحي المعطى الله بالعيون لتوقيف المشتبه فيه، البالغ من العمر 31 سنة، لكونه كان يشكل موضوع ثلاث مذكرات بحث من أجل الضرب والجرح وتعدد السرقات الموصوفة، غير أنه أبدى مقاومة عنيفة وهدد أمن عناصر الشرطة بواسطة سلاح أبيض من الحجم الكبير.
 
23 أبريل 2022
علم لدى السلطة المحلية بمدينة أكادير أن شخصا في حالة غير طبيعية أقدم، على تعريض عنصر تابع للقوات المساعدة لاعتداء خطير بواسطة السلاح الأبيض بالمنطقة الساحلية تغازوت. وحسب المعلومات الأولية، فإن دورية للسلطة المحلية مدعومة بعناصر القوات المساعدة تدخلت لتحييد الخطر الذي تسبب فيه المشتبه به، الذي ولج شرفة أحد المطاعم السياحية وهو في حالة غير طبيعية وهدد سلامة مرتادي المحل، قبل أن يتسبب في إصابة عنصر من القوات المساعدة بجروح بليغة استلزمت نقله للمستشفى العسكري بأكادير.
 
 5 ماي 2022
أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية لأمن إنزكان المشتبه فيه المتورط في تعريض موظف أمن، برتبة ضابط شرطة، للضرب والجرح المفضي الموت باستعمال السلاح الأبيض. وكان موظف الشرطة الضحية الذي يعمل بولاية أمن مراكش يقضي فترة عطلته بمدينة إنزكان، عندما تدخل لفض شجار بين شخصين باستعمال السلاح الأبيض بسبب سوء الجوار بالمدينة العتيقة، غير أن أحد المتخاصمين أصابه بواسطة سكين على مستوى العنق، مما تسبب في وفاته بالمستشفى متأثرا بجروحه البليغة.
 
7 ماي 2022
اضطر مقدم شرطة رئيس يعمل بفرقة الدراجيين بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة برشيد، إلى إشهار سلاحه الوظيفي دون اللجوء إلى استعماله، وذلك في تدخل أمني لتوقيف فتاة من ذوي السوابق القضائية العديدة، تبلغ من العمر 28 سنة، كانت في حالة اندفاع قوية وعرضت أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم لاعتداء جدي وخطير بواسطة السلاح الأبيض. وكانت مصالح الأمن الوطني قد تلقت إشعارا حول قيام المشتبه فيها التي كانت في حالة تخدير متقدمة بإحداث الفوضى وإلحاق خسائر مادية بمجموعة من السيارات التي كانت متوقفة بالشارع العام بالحي الحسني بمدينة برشيد، الأمر الذي استدعى تدخل دورية للشرطة من أجل توقيفها، غير أنها واجهت عناصرها بمقاومة عنيفة بواسطة السلاح الأبيض، مما اضطر موظف الشرطة إلى إشهار سلاحه الوظيفي بشكل احترازي، بشكل مكّن من ضبط المشتبه فيها وحجز السكين المستخدم في هذا الاعتداء.
 
- تفاعلت ولاية أمن الدار البيضاء، مع مقطع فيديو تداوله مستعملو تطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة،  يظهر فيه مجموعة من الأشخاص يقومون برشق سيارتين للشرطة والقوات المساعدة بالحجارة .وقد أوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط، أن الأمر يتعلق بقضية زجرية عالجتها مصالح الشرطة القضائية بمنطقة أمن الفداء مرس السلطان بالدار البيضاء ، وكانت مصالح الشرطة بالدار البيضاء قد توصلت بإشعار حول تجمهر مجموعة من الأشخاص المحسوبين على فصائل مشجعي كرة القدم وتبادلهم للعنف بالشارع العام بحي "درب الكبير"، وهو ما استدعى تدخل الدوريات الأمنية التي واجهها المشتبه فيهم بالرشق بالحجارة، وذلك قبل أن يتم توقيف اثنين منهم، أحدهما قاصر يبلغ من العمر 15 سنة.
 
 
2 يونيو 2022
اضطر موظف شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية لأمن طاطا إلى إشهار سلاحه الوظيفي دون اللجوء لاستعماله، خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 36 سنة، تظهر عليه علامات الخلل العقلي، كان في حالة اندفاع قوية وعرّض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير بواسطة السلاح الأبيض. وأوضح مصدر أن دورية للشرطة قد ضبطت المشتبه فيه وهو في حالة غير طبيعية أمام إحدى المؤسسات التعليمية بمدينة طاطا، غير أنه أبدى مقاومة عنيفة باستعمال سلاح أبيض وأداة حديدية راضة، وهو ما اضطر موظف شرطة من عناصر الدورية إلى إشهار سلاحه الوظيفي بشكل احترازي لتفادي الخطر الناجم عن المشتبه فيه، قبل أن يسفر هذا التدخل الأمني عن توقيفه وحجز الأسلحة البيضاء المستخدمة في هذا الاعتداء.
 
8 يونيو 2022
مقدم شرطة يعمل بمنطقة أمن عين الشق بمدينة الدار البيضاء، يضطر إلى استعمال سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي كان في حالة تخدير واندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير عن طريق تحريض كلب من فصيلة شرسة.

وكانت دورية للشرطة قد تدخلت بحي "المكانسة" بمنطقة عين الشق من أجل توقيف المعني بالأمر الذي يشكل موضوع بحث قضائي في قضية تتعلق بترويج الأقراص المهلوسة وبيع المشروبات الكحولية بدون رخصة، غير أنه واجه عناصرها بمقاومة عنيفة باستعمال أداة راضة، وتحريض كلب من فصيلة شرسة، مما اضطر مقدم الشرطة لإطلاق رصاصة تحذيرية وأخرى أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.
 
10 يونيو 2022 
استخدم مفتش شرطة ممتاز يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة العرائش سلاحه الوظيفي بشكل اضطراري، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، والذي كان في حالة تخدير متقدمة وعرّض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة إلى اعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت دورية للشرطة قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه الذي كان في حالة تخدير متقدمة، دخل بسببها في شجار مع أحد الأشخاص أشهر خلاله أسلحة بيضاء كانت بحوزته، كما أنه تعمد مواجهة عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال سكين ومفك براغي، وهو ما اضطر معه مفتش الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصات تحذيرية قبل أن يصيب المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

17 يونيو 2022
اضطر مفتش شرطة يعمل بولاية أمن مكناس إلى استخدام سلاحه الوظيفي بشكل إنذاري، وذلك لتوقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة، كان في حالة تخدير واندفاع قوية، وعرّض المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وقد أقدم المشتبه فيه رفقة شخص آخر، على إحداث الضوضاء بحي المنصور بمدينة مكناس، مما استدعى تدخل دورية للشرطة من أجل توقيفهما، غير أنهما واجها العناصر الأمنية بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، وهو ما اضطر مفتش الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق عيار تحذيري في الهواء.
 
25 يونيو2022 
اضطر مفتش شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الدار البيضاء لإشهار سلاحه الوظيفي دون اللجوء لاستعماله، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، كان في حالة سكر مفرطة وعرّض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير بواسطة السلاح الأبيض.

وكانت دورية للشرطة قد ضبطت المشتبه فيه وهو في حالة تلبس باعتراض سبيل المارة بمنطقة سيدي البرنوصي، باستعمال السلاح الأبيض وكلب من فصيلة شرسة، غير أنه أبدى مقاومة عنيفة بواسطة سكين مما اضطر مفتش الشرطة لإشهار سلاحه الوظيفي بشكل احترازي لتفادي الخطر الناجم عن المشتبه فيه.
 
26 يونيو 2022
استعملت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة  يستخدمون أسلحتها الوظيفية، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 23 سنة، من ذوي السوابق القضائية، كان في حالة تخدير واندفاع قوية، وعرّض عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض وكلب من  فصيلة شرسة.
وكانت عناصر الشرطة قد تدخلت من أجل توقيف المعني بالأمر بسبب إحداثه للضوضاء والاشتباه في تورطه في ترويج المخدرات بالحي الجديد بمدينة طنجة، غير أنه رفض الامتثال وعرض عناصر الشرطة لمقاومة عنيفة من خلال التهديد باستعمال السلاح الأبيض وتحريض كلب من فصيلة شرسة، الأمر الذي اضطر ثلاثة من عناصر الشرطة لاستخدام أسلحتهم الوظيفية وإطلاق عيارات تحذيرية قبل إصابة المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى، فضلا عن إصابة الكلب الذي كان برفقته بشكل مباشر.
 
29 يونيو 2022
اضطر موظف شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بالأمن الإقليمي بمدينة سلا إلى استعمال سلاحه الوظيفي، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخصين يبلغان من العمر 22 و27 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، كانا في حالة تخدير واندفاع قويتين وعرّضا أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.
وكانت مصالح الشرطة بسلا قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية شكاية تقدم بها ضحية يتهم فيها أحد المشتبه فيهما بتعريضه للسرقة المقرونة بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض، قبل أن تتمكن عناصر فرقة مكافحة العصابات من ضبطهما وهما بصدد إحداث الضوضاء بالشارع العام بحي "الانبعاث"، غير أن أحدهما واجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال سكينين من الحجم الكبير، وهو ما اضطر موظف الشرطة لإطلاق رصاصة تحذيرية من سلاحه الوظيفي أتبعها بأخرى أصابت أحد المشتبه فيهما على مستوى أطرافه السفلى.
 
30 يونيو2022
عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، تستعمل منظومة السلاح البديل "بولاراب " لتحييد الخطر الصادر عن شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة، والذي كان في حالة اندفاع قوية، وعرّض حياة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير باستعمال السلاح الأبيض . وكان المشتبه فيه يحمل سكينا في ظروف من شأنها تعريض سلامة الأشخاص والممتلكات للخطر بحي بن ذيبان بمدينة طنجة، كما أبدى مقاومة عنيفة في مواجهة موظفي الشرطة، مما اضطر عناصر فرقة مكافحة العصابات لاستعمال جهاز "بولاراب" للسيطرة على المعني بالأمر بشكل كامل، ودرء الخطر الصادر عنه.

 وقد مكن الاستعمال الاضطراري لهذا الجهاز البديل من تفادي تعريض أي مواطن للخطر، بمن فيهم موظفي الشرطة الذين شاركوا في التدخل، فضلا عن تحقيق النجاعة المطلوبة في عملية  توقيف المشتبه فيه. 
 
 2 يوليوز 2022
اضطرت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، إلى استعمال منظومة السلاح البديل "BOLAWRAP" لتحييد الخطر الصادر عن شخص كان في وضعية غير طبيعية وعرّض حياة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير باستعمال أداة راضة بالشارع العام. وكانت قاعة القيادة والتنسيق بولاية أمن طنجة قد تلقت إشعارا حول قيام شخص في حالة تخدير متقدمة بإحداث الفوضى بالشارع العام بحي "بني مكادة"، مما استدعى تدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفه، غير أنه واجه عناصر الأمن بمقاومة عنيفة بواسطة أداة راضة، مما اضطر عناصر فرقة مكافحة العصابات لاستعمال جهاز "BOLAWRAP" للسيطرة على المعني بالأمر بشكل كامل ودرء الخطر الصادر عنه.
 
7 يوليوز 2022
تفاعلت مصالح الأمن الإقليمي بمدينة الجديدة، بسرعة وجدية كبيرة، مع مقطع فيديو تداولته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر اعتلاء شخص لسطح سيارة للأمن الوطني بسوق الجملة للخضر بنفس المدينة.  وقد أوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط أن النازلة تم تسجيلها، حين توصلت مصالح الأمن الوطني بالجديدة بإشعار حول دخول شخصين في نزاع تطور للعنف بينهما بسوق الجملة للخضر، الأمر الذي استدعى تدخل دوريات للشرطة من أجل فرض النظام العام. وأثناء تنفيذ هذا التدخل الأمني، واجه أحد أطراف النزاع عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة بواسطة السلاح الأبيض وصعد فوق سيارة للشرطة، قبل أن يقوم موظف الشرطة الذي ظهر في هذا التسجيل بالتدخل من أجل ضبطه.
 
13 يوليوز 2022
اضطر موظفو شرطة يعملون بفرقة مكافحة العصابات بالأمن الإقليمي بمدينة سلا إلى إشهار سلاحهم الوظيفي بشكل تحذيري، وذلك في تدخل أمني لتوقيف ثلاثة أشخاص كانوا في حالة سكر واندفاع قويين، وعرّضا أمن المواطنين وممتلكاتهم وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت قاعة القيادة والتنسيق بمدينة سلا قد تلقت إشعارا حول قيام المشتبه فيهم بإحداث الضوضاء وإلحاق خسائر مادية بسيارات كانت متوقفة بالشارع العام بسلا الجديدة، مما استدعى تدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفهم، غير أنهم واجهوا عناصرها بمقاومة عنيفة بواسطة السلاح الأبيض، الأمر الذي اضطر معه موظفو الشرطة إلى إشهار أسلحتهم بشكل احترازي مما مكن من دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء.
 
- شهدت  الجماعة الترابية "بني يكرين" التابعة لإقليم سطات أحداثا مؤسفة إثر تعرض عناصر من الدرك الملكي لهجوم عنيف، بينما كانت بصدد نصب كمين محكم للإطاحة بتاجر خطير للمخدرات بالمنطقة موضوع عدة مذكرات بحث على المستوى الوطني. وقد تم الهجوم على الدركيين من طرف مشتبه فيهم من أتباع التاجر الهارب بدوار البصارة بجماعة بني يكرين، وذلك باستعمال الحجارة ومختلف أنواع الأسلحةالبيضاء، حيث شكلوا بالتالي درعا لحماية "البارون" ومكنوه من الهروب إلى وجهة مجهولة. وتناقلت المصادر  المحلية خبر إصابة الدركيين بجروح متفاوتة الخطورة إثر الهجوم عليهما وتم نقلهما بصفة مستعجلة إلى مستشفى الحسن الثاني بسطات لتلقي العلاج . 
 
14 يوليوز 2022
تفاعلت ولاية أمن وجدة، مع مقطع فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي  يظهر قيام أشخاص على متن سيارة برشق شرطي بقنينات زجاجية بالشارع العام بالمدينة. وقد أوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط، أن النازلة تم تسجيلها بوسط مدينة وجدة، حيث تمكنت عناصر الشرطة من توقيف أحد المشتبه فيهم بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
 
16 يوليوز 2022
استخدم موظف شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة بوجدور سلاحه الوظيفي بشكل اضطراري، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شقيقين يبلغان من العمر 23 و31 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، واللذين كانا في حالة اندفاع قوية وعرّضا سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت دورية للشرطة قد تدخلت لتوقيف أحد المشتبه فيهما الذي كان في حالة سكر متقدمة ويحدث الفوضى بحي السلام بمدينة بوجدور، حيث تعمد رفقة شقيقه مواجهة عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض متسببين في إصابة شرطي بجروح، وهو ما اضطر معه موظف الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المعني بالأمر.
 
17 يوليوز 2022
اضطر ضابط شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الخميسات إلى استعمال سلاحه الوظيفي، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، عرض المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وكانت مصالح الأمن الوطني بمدينة الخميسات قد توصلت بنداء نجدة عبر الخط «19»، يتعلق بقيام المشتبه فيه رفقة اثنين من شركائه بارتكاب سرقات بالعنف بالشارع العام، حيث تدخلت أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفهم، غير أن أحدهم واجه عناصرها بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، عرض خلالها مفتش شرطة لطعنة بليغة على مستوى الصدر، الأمر الذي اضطر زميله إلى استعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية قبل إصابة المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.
 
19 يوليوز 2022
اضطر ضابط شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة برشيد،  إلى إشهار سلاحه الوظيفي دون اللجوء إلى استعماله، وذلك في تدخل أمني لتوقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 20 و25 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذين كانوا في حالة تخدير وعرّضوا سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

 وكان المشتبه فيهم قد أقدموا على إحداث الضوضاء بالشارع العام بمدينة برشيد، مما استدعى تدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفهم، غير أنهم واجهوا عناصرها بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض وألحقوا خسائر مادية بالزجاجة الواقية لسيارة المصلحة، وهو ما اضطر ضابط شرطة إلى إشهار سلاحه الوظيفي بشكل احترازي لتفادي الخطر.
 
20 يوليوز 2022
اضطر موظفا شرطة يعملان بولاية أمن سطات، إلى إشهار أسلحتهما الوظيفية دون اللجوء لاستعمالها، وذلك في تدخل أمني لتوقيف ثلاثيني من ذوي السوابق القضائية، عرض المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وأفادت مصادر أمنية أن المشتبه فيه كان بصدد سرقة شخص تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض، حيث تدخلت أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفه، غير أنه واجه عناصرها بمقاومة عنيفة أصيب على إثرها مقدم شرطة بجرح بليغ على مستوى يده اليمنى، الأمر الذي اضطر معه  شرطيان إلى إشهار أسلحتهما الوظيفية بشكل احترازي لتفادي الخطر الداهم والناجم عن المشتبه فيه.
 
22 يوليوز 2022
تفاعلت ولاية أمن فاس، مع مقطع فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي يوثق لتدخل أمني يشهر فيه عناصر الشرطة أسلحتهم الوظيفية لتحييد الخطر الصادر عن ثلاثة مشتبه فيهم. وقد أظهرت مراجعة سجلات العمليات الأمنية المسجلة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة صفرو أن النازلة وقعت حين تدخلت عناصر الشرطة لتوقيف ثلاثة أشخاص ضبطوا في حالة تخدير متقدمة ومتلبسين بتبادل العنف وحيازة السلاح الأبيض في الشارع العام. وخلال إجراءات توقيف المشتبه فيهم، رفض أحدهم الامتثال لعناصر الشرطة وواجههم بمقاومة عنيفة وحاول الثاني تخليصه من يد عناصر الشرطة، فيما أقدمت مشتبه فيها على رشق عناصر الأمن الوطني بواسطة قنينات زجاجية، مما اضطر ضابط أمن إلى إشهار سلاحه الوظيفي بشكل مكن من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيهم وتوقيفهم، فضلا عن حجز السلاح الأبيض الذي كان بحوزتهم. 
 
29 يوليوز 2022
تفاعل الأمن الجهوي بمدينة الرشيدية، مع شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه شخصان يعرضان عناصر الشرطة للسب والشتم، ويرشقانهم بالحجارة بالشارع العام بالمدينة. وأوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط أن النازلة تعود لليلة الأربعاء والخميس 27 و28 يوليوز الجاري، حين تدخل عناصر الشرطة بمدينة الرشيدية من أجل توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بالتغرير بفتاة قاصر، غير أنهما واجها عناصر الدورية بمقاومة عنيفة عن طريق الرشق بالحجارة.
 
3 غشت 2022
تفاعلت ولاية أمن القنيطرة، مع مقطع فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي يظهر قيام سيدة بعرقلة عناصر الشرطة أثناء إتمام عملية توقيف شخص بالشارع العام، حيث أوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط أن الأمر يتعلق بقضية زجرية تعالجها حاليا الشرطة بمدينة القنيطرة. وكانت عناصر فرقة مكافحة العصابات قد توصلت يوم الاثنين فاتح غشت 2022 بإشعار من قبل المواطنين حول قيام شخص على متن سيارة مرقمة بالخارج بالسياقة بشكل خطير معرّضا سلامة المارة والسائقين للخطر، حيث تم على الفور تنفيذ عملية أمنية مكنت من توقيف المعني بالأمر بعد توقفه وسط مدينة القنيطرة.

 وفور توقيفه أبدى المعني بالأمر مقاومة لفظية وجسدية عنيفة في مواجهة عناصر الشرطة كما امتنع عن الإدلاء بأية وثيقة ملكية تخص هذه السيارة، فيما التحقت به بعين المكان والدته التي عرقلت عمل عناصر الشرطة وعرضتهم للإهانة المقرونة بالعنف الجسدي والسب والشتم، وهي الأفعال التي جرى توثيقها بمقطع الفيديو المرجعي، قبل أن يتم ضبط الاثنين معا وإحالتهما على دائرة الشرطة المختصة ترابيا.
 
8 غشت 2022
اضطرت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة إلى استخدام أسلحتهم الوظيفية، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شقيقين يبلغان من العمر 24 و39 سنة، من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات، كانا في حالة تخدير واندفاع قويتين وعرّضا أمن المواطنين وعناصر الشرطة وسلامتهم الجسدية لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وكان المشتبه فيهما قد أحدثا الفوضى بالشارع العام بحي بن ديبان بمدينة طنجة، كما قاما بالهجوم على مسكن بعين المكان، وعرضا أحد ساكنته للسرقة والعنف الجسدي، وهو ما استدعى تدخل عناصر الشرطة لتوقيفهما، غير أنهما رفضا الامتثال وقاوما عناصر الشرطة مقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، الأمر الذي اضطر ثلاثة من موظفي الشرطة إلى استخدام أسلحتهم الوظيفية وإطلاق عيارات تحذيرية، وأخرى أصابت المشتبه فيهما على مستوى أطرافهما السفلية. 
 
12 غشت 2022
تفاعلت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل جدي وسريع، مع مقطع فيديو متداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر تدخل عناصر الشرطة بالزي الرسمي من أجل توقيف شخص في حالة اندفاع قوية، قاوم بشدة إجراءات ضبطه، وعرّض موظفي الشرطة لاعتداء جسدي باستعمال أداة راضة.

وقد أظهرت الأبحاث أن الأمر يتعلق بقضية تعالجها حاليا مصالح الأمن الجهوي بمدينة الحسيمة، والتي تعود إلى تدخل عناصر الشرطة، من أجل توقيف المشتبه فيه الذي كان في حالة غير طبيعية وأحدث حالة من الفوضى بالشارع العام، غير أنه واجه إجراءات الضبط وعنّف موظفي شرطة، قبل أن يتم توقيفه بعد وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية بمنزل أسرته بمدينة الحسيمة.

- تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف الشخص الذي ظهر في شريط فيديو وهو متلبس بحيازة دراجة نارية متحصلة من السرقة  وتهديد موظف الشرطة أثناء تدخله لحماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم.وكان المشتبه فيه البالغ من  العمر 24 سنة، وهو من ذوي السوابق القضائية العديدة ، قد تم ضبطه متلبسا بحيازة  دراجة نارية متحصلة من عملية سرقة بالعنف، قبل أن يعمد إلى تهديد شرطي مرور بواسطة أداة راضة بغرض تسهيل فرار مشاركه في هذه الأفعال الإجرامية على متن الدراجة النارية المسروقة.
 
14 غشت 2022
اضطرت عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية برشيد، إلى استعمال السلاح الوظيفي وإطلاق الرصاص بمنطقة الدروة، لإيقاف مبحوث عنه   من ذوي السوابق القضائية مصنف خطير للاشتباه في ضلوعه في ارتكاب عدد من القضايا الإجرامية منها تكوين عصابة و الاختطاف والاحتجاز والسرقة والاتجار في المخدرات. وقد كان  موضوع أكثر من  40 مذكرة بحث على الصعيد الوطني؛ وقد واجه المشتبه فيه عناصر الدرك الملكي بقوة، وأبدى مقاومة عنيفة  بالشهب النارية والأسلحة البيضاء، مستعينا بكلب حراسة من النوع الخطير، محاولا الفرار بعدما رصدت عناصر الدرك الملكي تحركاته وحاصرته بمنزله الكائن بمنطقة الدروة نواحي برشيد. وذكرت المصادر أن تهديد عناصر الدرك الملكي من طرف المشتبه فيه جعل  أحد الدركيين يطلق في البداية رصاصة تحذيرية، والتي لم تزد المشتبه فيه إلا تماديا في التحدي والتهديد قبل أن يضطر الدركي  إلى تسديد رصاصة ثانية قاتلة شلت حركة كلب الحراسة الشرس لتتمكن الفرقة من السيطرة على المشتبه فيه وتصفيده، وحجز دراجة نارية من النوع الكبير كانت بحوزته وأسلحة بيضاء مختلفة الأحجام.