الثلاثاء 23 إبريل 2024
جالية

مطالب برلمانية لتحسين ظروف عبور المغاربة من الموانئ الإسبانية

مطالب برلمانية لتحسين ظروف عبور المغاربة من الموانئ الإسبانية محمد ادموسى  النائب البرلماني ومشهد من ميناء إسباني
وجه محمد ادموسى  النائب البرلماني، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول معاناة المغاربة المقيمين بالخارج في بعض الموانئ الإسبانية.
وطالب النائب البرلماني الوزارة الوصية بالتدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين ظروف عبور مغاربة العالم من الموانئ الإسبانية صوب بلدهم الأم المغرب.
وجاء في سؤال محمد ادموسى أنه مع ارتفاع وتيرة عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى وطنهم المغرب لقضاء عطلتهم الصيفية تشهد موانئ جنوب إسبانيا حالة اكتظاظ غير مألوفة بسبب التدفق الكبير للمسافرين، ومئات السيارات، والعربات التي تحل بأرضية الموانئ خصوصا ميناء الجزية الخضراء.
واضاف النائب البرلماني أن هذا الوضع، أسفر عن حالة من الاحتقان، والتوتر وسط أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بسبب طول الطوابير نظرا لمحدودية أرصفة الميناء، وقلة مرافقه، نفس المشهد يتكرر في ميناء سبتة المحتلة، حيث وجد المئات من المغاربة المقيمين بالخارج أنفسهم لساعات طويلة وسط سلسلة من الطوابير الممتدة لعدة كيلومترات تمتد من ميناء المدينة إلى المعبر الحدودي "تارخال" بسبب بطء الإجراءات المعتمدة من قبل السلطات الإسبانية.