الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

عين اللوح تستقبل عشاق فن أحيدوس في هذا التاريخ

عين اللوح تستقبل عشاق فن أحيدوس في هذا التاريخ تتضمن فقرات المهرجان لحظة للوفاء والاعتراف من خلال تكريم ثلة من أعلام فن أحيدوس وفنانيه
تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة وجمعية تايمات لفنون الأطلس، بشراكة مع مجلس جهة فاس- مكناس الدورة 21 للمهرجان الوطني لفن أحيدوس بعين اللوح بإقليم إفران، خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 7 غشت 2022.

وحسب المنظمين فإن تنظيم المهرجان يندرج في إطار استراتيجية الوزارة لصيانة فن أحيدوس، والحفاظ عليه، والتعريف به، وضمان استمراريته، ودعم الفرق العاملة على إحيائه، وحاملي رسالته من شعراء ومبدعين وفنانين، كونه يجسد عنصرا أساسيا من الهوية الثقافية المغربية.

وستتميز الدورة بالجمع بين الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس، من خلال العروض التي ستقدمها 46 فرقة، تمثل مختلف ألوان وتعبيرات هذا الفن التراثي الأصيل المنتمية لمختلف الأقاليم والعمالات الحاضنة له، كما تتضمن فقرات المهرجان لحظة للوفاء والاعتراف من خلال تكريم ثلة من أعلام فن أحيدوس وفنانيه.
 
وفي إطار الأنشطة الموازية للمهرجان ستنظم ندوة علمية، حول موضوع " فن أحيدوس الذاكرة الفنية والمشهدية"، بمشاركة ثلة من الباحثين والمختصين في المجال.