الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

جولة مهرجان كناوة تختتم بالرباط..والموعد في الصويرة الصيف المقبل

جولة مهرجان كناوة تختتم بالرباط..والموعد في الصويرة الصيف المقبل جانب من مهرجان كناوة 2022
أسدل الستار ليلة 24 يونيو 2022 بالرباط على فعاليات جولة مهرجان كناوة وموسيقى العالم والتي انطلقت بالصويرة في 3 يونيو 2022 ،وحطت الرحال بعد ذلك بأربع محطات، وهي مراكش والدار البيضاء إلى جانب الصويرة والرباط.
وحسب البلاغ الصحفي الذي عممته اللجنة التنظيمية للمهرجان،والذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فجولة المهرجان لهذه السنة،وهي الجولة التي توجت مسارا طويلا بعدد 22 دورة ناجحة للمهرجان ،وبعد توقف اضطراري لسنتين بسبب جائحة كورونا، - فالجولة - كانت ناجحة بمقاييس رياح المد الجماهيري الذي عرفته وواكبها ،والذي قدر بأزيد من 120000 متفرجا، وهو ما يؤهل مهرجان كناوة ليكون من أكثر المهرجانات شهرة وإقبالا في المشهد الثقافي الوطني. كما اعتبر البلاغ ذات التظاهرة محطة لتجسيد التنوع الثقافي، وضامنا للتنمية المستدامة، ومناسبة للاتحاد والمشاركة ،وتعزيز قيم الانفتاح والتسامح والتقاسم.
وفي نفس السياق،أكدت نائلة التازي منتجة المهرجان ،أن مهرجان كناوة وموسيقى العالم، والذي انطلق منذ 25 سنة ،يعد تحديا لتلاقح الأجيال ،وهو بمثابة الكنز الذي يمثل ثقافتنا الشعبية وثقافة شبابنا،وهو بحد ذاته يجسد عالم اكتشاف لكناوة والشباب.
هذا ،وردا على عدد من المشككين في استمرارية المهرجان في الصويرة، ولحسم السجال المثار حول مصير ومسار المهرجان ، ضربت اللجنة التنظيمية للمهرجان  موعدا صريحا للدورة القادمة في الصويرة، من 22 إلى 24 يونيو 2023.