الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

وزارة الخارجية تعلن عن تعيين 16 قنصلا عاما جديدا..هذه أسماؤهم

وزارة الخارجية تعلن عن تعيين 16 قنصلا عاما جديدا..هذه أسماؤهم وزارة الخارجية
أعلنت وزارة الشؤون الخارجية يوم الإثنين 20 يونيو 2022، عن تعيين 16 قنصلا عاما برسم سنة 2022.
جاء ذلك تبعا لفتح باب الترشيح لشغل المناصب الشاغرة للقناصل العامين الذي تم الإعلان عنه برسم سنة 2022، في إطار الحركة الانتقالية السنوية.
وفي هذا الإطار أوضحت الوزارة، أنه استيفاء للمعايير التي توفق بين الدماء الجديدة والتشبيب والخبرة المؤكدة، تم تعيين 56 في المائة من القناصلة العامين المعنيين بهذه الحركة لأول مرة، مضيفة أن النساء يمثلن 40 في المائة من هذه المناصب، ويشغلن مناصب قنصلية مهمة على غرار باريس ولاس بالماس.
وأكد المصدر ذاته أن هذه التعيينات تعكس كذلك تنفيذ مخطط المسار المهني والحركة الانتقالية، حيث يشغل 60 في المائة من القناصلة العامين المعينين مناصب المسؤولية على مستوى الإدارة المركزية والبعثات الدبلوماسية.
وتابعت الوزارة أنه سعيا لتعزيز التجارب الإيجابية، تم نقل بعض القناصلة العامين إلى مراكز قنصلية أخرى: مثلا من أورلي إلى باريس، ومن رين إلى باستيا.
وبخصوص إعادة تنظيم الخريطة القنصلية في منطقة باريس، سجل البلاغ، أنه سيتم افتتاح القنصلية العامة للمملكة المغربية في مونت لاجولي.
وحسب مراسلة للسفير المدير العام، والسفراء المديرين، ورئيس الديوان، ورؤساء البعثات الدبلوماسية، والمراكز القنصلية، تم تعيين 5 قناصلة بفرنسا، ويتعلق الأمر بكل من: ندى البقالي الحسني، بباريس. ونجوى البراق، باستيا. ومحمد الحجيري بأورلي. ومريم طالب بمدينة رين. ومصطفى البوعزاوي بمونت لاجوري.
وبإسبانيا، تم تعيين كمال حوضي، بألميريا. وسيدي محمد بيد الله، بيلباة. وسناء مروح بمورسيا. وإكرام شاهين بطراغونا. وكمال أريفي بفالنسيا. وفتيحة الكموري بلاس بالماس.
وبهولندا، تم تعيين كل من سليم لحجمري بأمستردام. وعبد العالي الكبيطي ادريسي بروطردام.
وبإيطالبا تم تعيين محمد خليل بنابولي. كما تم تعيين عزيز الأشوري بالسعودية-جدة. وعبد الصماد تجرامت ببريطانيا -لندن.