الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

آيت الطالب يكشف بمجلس المستشارين مستجدات مرض "جدري القردة"

آيت الطالب يكشف بمجلس المستشارين مستجدات مرض "جدري القردة" خالد آيت الطالب
كشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية آخر مستجدات الوضعية الوبائية بالمغرب، والتي تخص المرض الفيروسي “جدري القردة" وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء 14 يونيو 2022 .
وأوضح أن هناك حالة مصابة مؤكدة، وحالة مشتبه فيها اليوم، و 7 حالات تم التأكد من عدم إصابتها”، مضيفا أن” الوزارة لها تجارب في تدبير أزمات فيروس “إيبولا” و “كورونا” مما مكنها من وضع خطة لترقب هذه الأمراض”.
وشدد الوزير على أن ”الوحدات التابعة للوزارة توجد في المعابر الحدودية لتشخيص الحالات المشتبه في إصابتها بمرض “جدري القردة” بسهولة، ويمكنها أن تقوم بإنذار وزارة الصحة للبدء في القيام بإجراءات على المستوى الجهوي”.
وفي هذا الصدد أشار آيت الطالب إلى أن ”الإجراءات تتمثل في عزل المصابين داخل مساكنهم، ومعالجتهم حسب أعراضهم، لأنه ليس هناك علاج خاص بجدري القردة، كما أن ”الكشف عن جدري القردة بالمغرب يتم التحقيق عبر التشخيص الكلينيكي و المخبري، مبينا أن ” هناك 4 مختبرات قادرة على القيام بالتحليل PCR وهي ” المختبر الوطني للوقاية، المختبر العسكري بالرباط، والمختبر العسكري بمراكش، ومعهد باستور بالدار البيضاء، مشددا على أن ”الوزارة غير ملزمة بالزيادة في عدد هذه المختبرات، لان المرض ليس متفشيا، والوضع مضبوط، في المناطق الحدودوية، وعلى مستوى تكوين المهنيين".
وأفاد وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن “هناك أكثر من 900 حالة مصابة بجدري القردة في العالم، مشيرا إلى أن الفيروس متوطن في أوساط افريقيا، وانتقل عن طريق التنقل الى أوروبا التي عرفت انتشار للمرض في أماكن الحفلات والإختلاط” مشددا على أن ” الوزارة أعدت خطة مع جميع المديريات الجهوية لمتابعة الحالات المشتبه في أصابتها، بناء على التجربة التي راكمتها في تدبير جائحة كورونا.