السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

إقليم بنسليمان يحتفي بالزجل في النسخة 15 من مهرجانه الوطني 

إقليم بنسليمان يحتفي بالزجل في النسخة 15 من مهرجانه الوطني  ملصق المهرجان ومنظر لمدينة بنسليمان
يحتضن إقليم بنسليمان، خلال الفترة الممتدة ما بين من 03 إلى 05 يونيو 2022، الدورة الخامسة عشر من المهرجان الوطني للزجل، وهي التظاهرة الثقافية المنظمة من طرف المديرية الجهوية لقطاع الثقافة والفنية بتعاون مع عمالة إقليم بنسليمان والمجلسين الإقليمي والجماعي لبنسليمان، تحت شعار" الزجل بصيغة المؤنث"، إذ ستتم خلال فعالياته الإضاءة على نساء مبدعات والخلاقات للكلمة الموزونة.
وتعد هذه التظاهرة فرصة للتعريف بما تزخر بها مدن وأقاليم المملكة وخاصة إقليم بنسليمان المنظمة فوق أراضيه، من غنى التراث الشفوي المتنوع، إلى جانب الارتقاء بالأذواق والتعبير عن تعدد نسيج الهوية المغربية الغنية والمنفتحة والمتعددة الموارد والمصادر المؤمنة بمبادئ التسامح والتجانس بين مختلف المكونات المجتمعية التي تمنح لبلادنا بتعددها وغناها موروثا ثقافيا وفنيا وإنسانيا شديد الخصوصية والذي يشكل فن الزجل أحد روافده.
وستعرف النسخة الخامسة عشر من مهرجان الزجل، مشاركة أكثر من ثلاثين زجالا وزجالة كخديجة العبيد وسناء سكوكي ومحمد هشامي ورشيد مودني وغيرهم، المنحدرون من مختلف ربوع المملكة، يجتمعون على مدار ثلاث أيام من أجل إمتاع الحضور بسحر الكلمة.
 وستخلل فقرات هذه النسخة من الحدث الفني والثقافي السنوي، فقرات فنية يرتقب أن يقدمها مجموعة من الفنانين والفرق الموسيقية التراثية، كمجموعة تكادة وأحفاذ الغيوان وفرقة أحواش الامازيغية وعبيدات الرمى.
وسيعرف المهرجان كذلك تنظيم ندوات فكرية وتوقيع دواوين شعرية خاصة بالزجل، المتمثلة في ديوان "شوية من بزاف" لرشيد العامري و"من هنا بدا الضو" لصالح خير، فضلا عن تكريم وزارة الشباب والثقافة والتواصل لاسمين بارزين في مجال فن الزجل، هما ابتسام قرواش من بنسليمان وعزيز غالي من المحمدية.