الاثنين 4 يوليو 2022
سياسة

عبد السلام العزيز: رئيس الحكومة تحدث عن الدولة الإجتماعية لكن هذا التوجه غير واضح (الجزء الأول)

عبد السلام العزيز: رئيس الحكومة تحدث عن الدولة الإجتماعية لكن هذا التوجه غير واضح (الجزء الأول) الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي

تتقاسم جريدة "أنفاس بريس" مع قراءها حلقات حوار الأستاذ عبد السلام العزيز الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي خلال استضافته في برنامج "نقطة إلى السطر" بالقناة الأولى، حيث رافق الزميل عبد الله لشكر من مديرية الأخبار بالقناة الأولى، الصحفية صباح بن داوود في نفس البرنامج، والتي أوضحت في ورقتها التقديمية بأن: "النقاش حول اليسار في المغرب ليس وليد اليوم، لكن ما تعيشه الأحزاب اليسارية من تجاذبات ونقاش داخلي وما تفرزه من دعوات للوحدة بآثارها المرحلية والمستقبلية على المشهد السياسي كان دائما محط نقاش ومتابعة وتحليل وهو ما ارتأينا في هذه الحلقة من برنامج "نقطة إلى السطر" باستضافة عبد السلام العزيز الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي لفتح نافذة للنقاش والاطلاع حول ما يحدث في جزء من اليسار المغربي ومناقشة مواقف حزب المؤتمر الوطني الاتحادي من العمل الحكومي ومواضيع أخرى ستكون قابلة للنقاش خلال حلقة هذه الليلة من البرنامج".

 

 سؤال صباح بن داوود: جرت العادة في برنامج نقطة إلى السطر أن نستهل الحلقة ببعض المستجدات. آخر المستجدات هو ظهور وباء ليس بالجديد ولكنه قديم والمعروف بالمرض الفيروسي "جدري القردة...ما قراءتكم لهذه الوضعية الصحية العالمية مرة أخرى؟

 هذا يؤكد ما ذهب إليه مجموعة من المختصين والمتتبعين بأن العالم سيمر من مرحلة صعبة نظرا للتحولات المناخية والأسئلة المطروحة عن الماء والمناخ.. إما رجوع بعض الأوبئة أو أوبئة جديدة مثل كوفيد 19 واليوم نواجه هذه الحالات وقد تكون غدا حالات أخرى وهذا يتطلب من الدول أن تجتهد من أجل وضع سياسات لمواجهة الإشكالات المناخية بالخصوص.

 

سؤال عبد الله لشكر: في نفس السياق المغرب حَيَّنَ البروتوكول الصحي لولوج التراب الوطني. كيف تنظرون إلى هذا الإجراء، بأن أي قادم للمغرب يمكن أن يقدم إما جواز صحي ساري المفعول أو (PCR

 أظن، أن هذا إيجابي خصوصا على المستوى الاقتصادي وعلى مستوى القطاع السياحي الذي تضرر كثيرا من الوباء، ويأتي ضمن الموجة العالمية والتي انتجت نفس القرارات، نتمنى أن لا يكون لهذا القرار تأثير على الجائحة في المغرب، خصوصا إذا عرفنا أن اليوم هناك نوع من الاستقرار . فمثلا خلال جائحة أنفلونزا الإسبانية 1918، حتى وصلت إسبانيا للاستقرار واعتبروا أنها انتهت وفي سنة 1920رجعت بشكل قوي وخطير وأودت بحياة الملايين من الاسبان، بالتالي يجب الحدر، والمتابعة والبحث عن حلول لا تمس المواطن في قوته اليومي ، وأتمنى أن يقدم المواطنين على عملية التلقيح خصوصا المسنين (أكثر من 60 سنة). واتضح أن الجرعة الثالثة ضرورية بالنسبة لهذه الفئة.

 

 سؤال صباح بن داوود: رياضيا هناك كأس الاتحاد الإفريقي، فريق نهضة بركان يفوز للمرة الاثنية بهذه الكأس، والثالثة مغربيا.

 الكرة المغربية تحتل مواقع إيجابية، نادي الوداد الرياضي سيلعب نهائي  ضد الفريق الأهلي المصري، أعتقد أن السياسة الكروية إيجابية، لذلك نتمنى أن يضم المنتخب الوطني جميع العناصر من أجل تحقيق نتائج مشرفة للمغرب في كأس العالم بقطر.

 

 سؤال عبد الله لشكر: في الأسبوع الماضي الأسرة الفنية ودعت الفنانة سكنية الصفدي عن مجموعة جيل جيلالة.

ـ جيل ناس الغيوان وجيل جيل جيلالة، هو الجيل الذي تربينا في بداية البسعينات، كان جيلا زاخرا بالمواهب وبالعطاء الفني الملتزم، وقدم خدمة للشباب المغربي آنذاك. ونتمنى للفقيدة الرحمة والمغفرة ، ونتمنى من السلطات والمسؤولين الانتباه إلى الفنانين الذين يباغتهم الموت والاهتمام بعائلاتهم، وهناك أيضا مجموعة من الفنانين أنهكهم المرض ولا أحد يهتم بهم.

 

سؤال صباح بن داوود: آخر المستجدات هو إلغاء انتخاب أربعة برلمانيين ثلاثة من الأغلبية (الأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال) وحزب من المعارضة (الحركة الشعبية).

 المغاربة لاحظوا كيف مرت الانتخابات، مع كامل الأسف تم إفساد العملية الانتخابية في أغلبية الدوائر بأساليب مختلفة الشيء الذي يؤكد إقصاء شرائح اجتماعية والتي كانت لها حظوظ (رجال تعليم أطباء موظفون محامون ...) ، حيث نجد في البرمان أناس لهم أموال وإمكانات نظرا لهذا الإفساد للعملية الانتخابية. ونحن نبهنا إلى ذلك في الفيدرالية قبل الانتخابات و وضعنا مجموعة من المقترحات لتجاوز هذا الوضع، والآن تم إسقاط اللوائح الأربعة في نفس المدينة وستعاد الانتخابات...(قاطعته)

 

 هل ستقدمون مرشحين؟

 نفكر في ذلك، لكن إذا كانت الانتخابات العامة التي تكون فيها مشاركة المواطنين بكثرة يتخللها الإفساد....فبالأحرى انتخابات جزئية (قاطعه)

 

 سؤال عبد الله لشكر: المحكمة الدستورية أخذت بعين الاعتبار عدم احترام الشروط الصحية (البرتوكول الصحي خلال الانتخابات) وكيف تم تنظيم الحملة الانتخابية .

 ما وقع في طريقة الحملة بالحسيمة وقع في مجموع التراب الوطني... ومذكرة وزير الداخلية لم يتم احترامها (10 أشخاص) من طرف أحزاب الأغلبية. في الدار البيضاء مئات الأشخاص قاموا بحملة انتخابية فوضوية ، وهذا كله عرف تمويل وإفساد للعملية الانتخابية. مع كامل الأسف، لم يتم احترام الإجراءات التي كان من المفروض احترامها في كل الدوائر الانتخابية تقريبا.

 

 سؤال صباح بن داوود: المحور الأول المتعلق بالعمل الحكومي والأغلبية والبرلمان. صرحتم حلال استقبالكم من طرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش أثناء مفاوضات تشكيل الحكومة أن وجهة نظره تتقاطع مع اليسار فيما يخص بعض القضايا ذات الأبعاد الاجتماعية. هذا التصريح أثار بعضا من النقاش داخل مكون اليسار، هل مازلتم على نفس التوجه والقراءة؟

 لا، أولا استقبالنا من طرف رئيس الحكومة كان بروتوكلي، وقبل دخولنا للانتخابات قلنا بأننا سنمارس المعارضة، ونحن قدمنا وجهة نظرنا في القضايا الأساسية للشعب المغربي، وكان جوابه بأن التجمع الوطني للأحرار له نظرة اجتماعية. وانطلاقا مما قال قلنا نحن بأن هناك تقاطع مع ما صرح به. لكن نحن نعلم والجميع يعرف على أن السياسات الحكومية في المغرب خصوصا في السنوات الأخيرة هي سياسات ليبرالية وأن الحزب الذي يترأس الحكومة هو حزب ليبرالي واضح، لا من خلال تكوينه الطبقي من خلال المنتسبين إليه، ولا من خلال السياسات التي دبرها سابقا، والتجمع الوطني للأحرار ليس حزبا جديدا فهو تحمل مسؤوليات بالحكومات السابقة، بل أن المناصب والوزارات الأساسية في الحكومة كانت من نصيب نفس الحزب. بالإضافة إلى أن رئيس الحكومة تحدث عن الدولة الاجتماعية لكن هذا التوجه غير واضح ولا يطهر خلال ممارسة اليومي في السياسات. ليس هناك قرارات تهدف إلى إقرار سياسة اجتماعية حقيقية ولا أحد يتحدث عن ذلك.

إشكال المغرب أن السياسات الكبرى لا تتغير، بمعنى آخر أنه مدة 30 سنة التوجهات الكبرى في السياسات الحكومية لا تتغير، هي سياسات ليبرالية ونيوليبرالية تهتم بمصالح شرائح اجتماعية معينة.

 سؤال صباح بن داوود: هل بما فيها السياسة التي تبانها الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي في حكومة التناوب؟

ـ هذه من الأشياء التي جعلتنا نخرج من الاتحاد الاشتراكي آنذاك، برنامجنا الانتخابي في الاتحاد الاشتراكي الذي تقدمنا به للمغاربة ليس هو الذي طبق، وأعطي مثالا بسيطا يتعلق بالخوصصة، سياسة الخوصصة التي بدأت قبل حكومة المرحوم عبد الرحمن اليوسفي استمرت بشكل قوي بعد حكومته. فالخوصصة عنوان كبير للسياسات الليبرالية .

 

سؤال عبد الله لشكر: اليوم هناك تقلبات على مستوى الأسواق الدولية مما أثر على الأسعار في جميع القطاعات بما فيها قطاع المحروقات كيف تنظرون للجو العام وللحلول التي قدمتها الحكومة لمعالجة هذه الإشكالية؟

 أظن أن الفرضيات التي بني عليها قانون المالية 2022، كل عناصره متجاوزة، على مستوى المنتوج الوطني فيما يتعلق بالحبوب حيث كانوا يتحدثون عن 80 مليون قنطار (اليوم نتحدث عن ما بين  25 و 30 مليون قنطار)..فضلا عن ثمن الغاز، على مستوى نسبة النمو و ثمن البترول...) كل فرضيات هذه العناصر بدون استثناء اليوم هناك انعكاس لها على الواقع ( سعر الغاز تضاعف..). لذلك فالمطلوب من الحكومة أن تحضر قانون ملي تعديلي وإلا لن نجد أي علاقة بين الفرضيات التي بني عليها قانون المالية وبين قانون المالية.

 

 هل مازال الوقت لتعديل قانون المالية؟

 بطبيعة الحال مازال هناك وقت، ففي سنة 2019 وقع تعديل في قانون المالية، أظن أنه من الممكن تعديل قانون المالية..

 

 هذه اختيارات حكومية، لكن نتحدث اليوم عن قرارات..

ـ اليوم هناك ترقيع فقط، ليست هناك قرارات حاسمة مثل الدفاع عن القدرة الشرائية للمغاربة، اليوم يقولون بأن نسبة التضخم 4 في المائة، ولكن في الواقع الرقم أكثر من ذلك، خصوصا بالنسبة للتضخم الذي يهم شريحة اجتماعية ذات الدخل المحدود، حيث تصرف هذه العائلات جزء كبير في التغذية...الزيادات في أثمنة السلع التي تهمهم أساسا بين 15 و 20 في المائة ، لأن كل المواد الغذائية عرفت زيادات فضلا عن المواد المستوردة من الخارج. في اعتقادي يجب معالجة هذه المشاكل بمجموعة من الإجراءات الضريبية التي تهم الأجور الدنيا (تخفيض الضريبة على الدخل) بالإضافة إلى ضريبة "TVA " العمياء، التي يجب تخفيضها . السؤال هو من الرابح من الغلاء؟ إنها المقاولات الكبرى التي لها وضع احتكاري أو شبه احتكاري في بعض القطاعات وكذلك خزينة الدولة، فآخر تقرير أكد أن المداخيل الجبائية في شق (TVA ) عرفت زيادة بحوالي 12 في المائة.