الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

وزير الدخلية الإسباني بعد إعادة فتح المعابر: المغرب "شريك أخوي"

وزير الدخلية الإسباني بعد إعادة فتح المعابر: المغرب "شريك أخوي" أشار غراندي مارلاسكا إلى أن مجموعة العمل الإسبانية المغربية تتوقع إحراز تقدم أيضا في دخول البضائع
قال وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، اليوم الثلاثاء 17 ماي 2022 ، إن "المغرب شريك أخوي لإسبانيا"، وذلك في أعقاب فتح المعابر البرية لسبتة ومليلية  المحتلتين. مضيفا أن "العلاقات مع المغرب مهمة للغاية وذات صلة واستراتيجية".

ودافع غراندي مارلاسكا، في مقابلة على برنامج "إسبيخو بوبلكو" Espejo Público الذي تبثه "أنتينا تريس" عن علاقات الصداقة بين البلدين التي أخذت في التحقق. مضيفا أن المغرب يتوفر على الوسائل الضرورية لتنظيم حركة المعابر، وذلك بعد أكثر من عامين من الإغلاق الذي تزامن مع بداية أزمة كوفيد 19. 

وأكد مارلاسكا أنه يمكن فقط، في البداية، لمواطني الاتحاد الأوروبي أو أولئك الذين لديهم وثائق صالحة للتنقل عبر منطقة شنغن الوصول إلى إسبانيا. كما يمكن أيضًا للعمال العابرين للحدود الوصول إلى إسبانيا، انطلاقا من من 31 ماي 2022.
وأشار غراندي مارلاسكا إلى أن مجموعة العمل الإسبانية المغربية تتوقع "إحراز تقدم أيضا في دخول البضائع، والتحكم في دخول الأشخاص ومكافحة التهريب.

وتابع مارلاسكا: "كان هناك خلاف بين الدولتين الشقيقتين بخصوص تدفق المهاجرين، لكن هذا الأمر لم يعد يحدث الآن. وأضاف أن التعاون أصبح كاملا للحد من الإبحار غير الشرعي للقوارب الصغيرة نحو الأراضي الإسبانية، فضلا عن  مكافحة الاتجار بالبشر، وهي الإجراءات التي تدخل في نطاق "العلاقة الجديدة للقرن 21 بين البلدين ".