الخميس 28 مارس 2024
جالية

مجلس الجالية المغربية بالخارج ينشر دراسة حول هجرة النساء المغربيات

مجلس الجالية المغربية بالخارج ينشر دراسة حول هجرة النساء المغربيات جانب من اللقاء
نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم الجمعة 13 ماي 2022 لقاء علميا لتقديم دراسة بعنوان "هجرة النساء المغربيات: مسارات، طرق وأنماط الاندماج"، حررتها عالمة الاجتماع والخبيرة في الهجرة،  فاطمة آيت بن لمداني.
 
وتأسست هذه الدراسة على أبحاث علمية حول هجرات النساء المغربيات، بما في ذلك أبحاث المؤلفة (التي صدر لها في سنة 2018 كتاب بعنوان "الشيخوخة غير الشرعية؟ الهجرات المغربية أو الطرق الملتوية للاعتراف")، كما تستعيد الدراسة نفسها أهم المحطات التاريخية اللصيقة بهذه الهجرات، مع تسليط الضوء على مجموعة من النقاط التي ظلت غائبة في البحث العلمي، بما في ذلك ظواهر مخفية كهجرة النساء بمفردهن ابتداء من حقبة الستينيات من القرن الماضي.
 
تطرقت الباحثة إلى تحليل ومقاربة التحولات الحديثة المرتبطة بهذه الهجرات، من قبيل التجمع العائلي، ولوج عالم الحياة النشطة، الهجرات الموسمية، عولمة الوجهات... إلخ، مع تركيز على التمييز والأحكام السلبية التي تعرضت لها المهاجرات. وبعد تحليل السياسات العمومية المرتبطة بواقع النساء المهاجرات، استعرضت السيدة فاطمة آيت بن لمداني مجموعة من المقترحات، من قبيل حماية ذاكرة النساء المهاجرات، تطوير الأبحاث الأكاديمية، أو تفعيل مبادرات أكثر حزما في سياق الدفاع عن حقوق المهاجرات.
 
و"تعتبر هذه الدراسة، حسب إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، أول إصدار في سلسلة بحثية تحت عنوان "مذكرات المجلس"، نريد أن تكون رصينة، مؤسَّسة على أبحاث ومعطيات علمية حديثة، وسهلة الولوج، موزعة على حوالي أربعين صفحة حول موضوع أو قضية محددة. وسوف تتيح هذه الصيغة، كما نرجو ذلك، تحيين المعطيات الخاصة بالموضوع المعني بشكل منتظم، ولهذا الغرض، هناك مجموعة من الدراسات قيد الإعداد والصدور".
 
وقد شكلت هذه الدراسة محور اللقاء العلمي الذي عرف مشاركة مجموعة من الخبراء في قضايا الهجرة النسائية، من المغرب وفرنسا وبلجيكا ويتعلق الأمر بكل من: شادية عراب، مكلفة بالأبحاث في المعهد الوطني للبحث العلمي (جامعة أنجيه، فرنسا)؛ نسيمة موجود، عالم أنتروبولوجيا، أستاذة محاضرة (جامعة غرونبل، فرنسا)؛ نورية الوالي، عالمة اجتماع، بروفيسور (الجامعة الحرة، بروكسيل)؛ فضلا عن الأستاذة فاطمة آيت بن لمداني، عالمة الاجتماع (جامعة محمد الخامس، الرباط).