الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

عبد الإله الجوهري:الراحل محمد البسطاوي أكبر من تفاهات ابن غارق في ظلام الجهل

عبد الإله الجوهري:الراحل محمد البسطاوي أكبر من تفاهات ابن غارق في ظلام الجهل رحم الله سي محمد البسطاوي، الذي ولاشك أنه يتقلب الآن في قبره، وهو يتابع كلام ابن غر لا يعرف خطورة ما يقول
الراحل محمد البسطاوي أكبر من تفاهات ابن جاهل غارق في ظلام الجهل، والبحث عن طريق نحو الجنة من خلال تكفير الجميع، شاب فقد البوصلة ونسي أنه تربى في ما كان يربحه الأب الراحل ماديا بموهبته، وعرق جبينه، وليس بممارسات لا أخلاقية، كما يردد ويثير في كل خروج إعلامي.  
لقد أصبح الدين والفهم الأعوج للأخلاق مسربا لكل من يعاني من الفراغ الفكري والمعرفي، وطريقة لتجار الدين لكي يغرقوا كل من كانت نفسيته مهزوزة في ثقافة التكفير وجعله قربانا لأهوائهم المريضة، ومصيدة لاصطياد مزيد من قطعان الجهل.
في رواية "تغريدة البجعة" للروائي المصري سعيد مكاوي، وصف جد باذخ للتحولات التي عرفها المجتمع المصري نتيجة هجوم خفافيش الظلام، نهاية السبعينات والسنوات التالية، اعوام ما قبل نهاية القرن العشرين وبداية الألفية الجديدة، حيث يوثق كيف تم  الهجوم ومسخ الواقع الثقافي المصري، الواقع الذي كان متفوقا بشكل لافت، لحد أن ابن منتج شهير لبس عباءة الظلام واسدل اللحية وكفر أباه واجهز على كل منجزاته الفنية  وصوره رفقة طواقم الأفلام، والفنانات الشهيرات، حرقا وكسرا وتمزيقا. ما سجلته الرواية وعوالمها الغارقة في الكآبة، نعيشه اليوم مع هذا الشاب النزق، الذي نتمنى له الشفاء العاجل من هبل التطرف وتكفير الأب الراحل، الأب والصديق الذي نعتبره أحد الرموز الأساس لثقافتنا السينمائية خاصة، والفنية عامة، خلال ثلاث عقود الماضية.
رحم الله سي محمد البسطاوي، الذي ولاشك أنه يتقلب الآن في قبره، وهو يتابع كلام ابن غر لا يعرف خطورة ما يقول أمام عدسات المواقع المشبوهة المتاجرة بمآسي الناس.