الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم لتأهيل الأطباء الشرعيين

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم لتأهيل الأطباء الشرعيين لا يتعدى عدد الأطباء الشرعيين المزاولين 13 طبيبا، يتواجدون فقط في المستشفيات الكبرى
صادق مجلس الحكومة اليوم الخميس 5 أبريل 2022 على مشروع المرسوم رقم 2.22.300 المتعلق باللجنة الخاصة المكلفة بالتصديق على التكوينات التي يتوفر عليها الأطباء العاملون بالمكاتب الجماعية لحفظ الصحة وبالمرافق الصحية التابعة لقطاع الصحة في أحد مجالات الطب الشرعي، قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل.
ويأتي هذا المشروع في إطار اعتماد تدابير تشريعية ومؤسساتية لتعزيز آليات العدالة الجنائية، خاصة ما يرتبط منها بمجال النهوض بقطاع الطب الشرعي، لاسيما بعد دخول القانون رقم 77.17 المتعلق بتنظيم ممارسة مهام الطب الشرعي حيز التنفيذ منذ تاريخ 19 مارس 2020.
ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى تنزيل مقتضيات المادتين 37 و38 من القانون السالف الذكر، على النحو الذي سيمكن من تجاوز معيقات الوضعية الراهنة المتمثلة في كون أغلب الممارسين لمهام الطب الشرعي بالمغرب لا يتوفرون على أي تكوين تخصصي معترف به في هذا المجال، رغم مراكمتهم لتجربة مهمة من خلال العمل بالمكاتب الجماعية لحفظ الصحة، وبالمرافق الصحية التابعة لقطاع الصحة. 
وسيمكن هذا المشروع من تدارك الخصاص المسجل على مستوى عدد الأطباء الشرعيين الحاصلين على شواهد التخصص بالمغرب، كما يحمل المشروع في جوهره أحكاما تنظيمية وتطبيقية، تحدد تأليف وكيفيات سير اللجنة الخاصة المكلفة بالتصديق على التكوينات التي يتوفر عليها الأطباء العاملون بالمكاتب الجماعية لحفظ الصحة، وبالمرافق الصحية التابعة لقطاع الصحة، والتصديق على التكوين الذي استفادوا منه، والتنصيص على تركيبة اللجنة الخاصة، ومهامها وشكليات انعقادها، وتحديد مسطرة المصادقة على تأهيل الأطباء العاملين بمكاتب حفظ الصحة وبالمرافق الصحية التابعة لقطاع الصحة.
ولا يتعدى عدد الأطباء الشرعيين المزاولين 13 طبيبا، يتواجدون فقط في المستشفيات الكبرى، فيما يوجد 14 طبيبا آخر في طور التكوين.
وكان محمد أوجار، وزير العدل السابق قد كشف بمجلس النواب سنة 2019 أن وضعية الأطباء الشرعيين غير مشجعة من حيث ظروف الاشتغال، والتعويضات، مشيرا إلى أن وزارته تشتغل مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة لتكوين نحو 500 طبيب كل سنة، وعلى مدى خمس سنوات ليصل عدد الأطباء المخول لهم مزاولة المهنة 1500 طبيب.