الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

سمير شوقي: تهديدات الجزائر لإسبانيا حول الغاز تقرب إسبانيا من المغرب أكثر من أي وقت مضى

سمير شوقي: تهديدات الجزائر لإسبانيا حول الغاز تقرب إسبانيا من المغرب أكثر من أي وقت مضى سمير شوقي و أنبوب الغاز
هذيان الجزائريين تحول إلى سخافة وتهدد زبونها الأول، إسبانيا بقطع الغاز بسبب تقاربها مع المغرب. لكن رد مدريد كان حادا ومهينا.
إن التقارب بين المغرب وإسبانيا يخرج القوة الجزائرية من جحرها. ففي أحدث بدعة لها، تهدد الجزائر بشكل واضح وبسيط مدريد بقطع إمدادات الغاز إذا أعادت إسبانيا تصديره إلى المغرب. ومع ذلك، فإن القضية في الواقع لاعلاقة لها بهذا الاستطراد الذي لا يعد ولا يحصى. قبل أسبوعين، أبلغت وزارة الطاقة الإسبانية، عبر رسالة إلكترونية بسيطة، نظيرتها الجزائرية أن مدريد ستصدر قريبا الغاز عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، GME، بتدفق عكسي. ووصفت الصحافة الإسبانية هذا الإجراء الرسمي للمعلومات عن طريق البريد الإلكتروني بأنه إهانة وإذلال. بعد أسبوع، سترد الجزائر بعبارات عنيفة غير مهذبة مسلطة الضوء على بطاقة الجزاء ضد إسبانيا. وجاء في البيان الصحفي الجاف الصادر عن وزارة الطاقة الجزائرية أن "أي استخدام للغاز الجزائري من قبل طرف ثالث سيؤدي إلى خرق العقد المبرم بين سوناطراك وعملائها الإسبان". 
هذا الأسبوع، ردت إسبانيا بلباقة وبراعة، وطمأنت موردها الجزائري بأنه لم يكن هناك أي تفكير في إعادة تصدير الغاز الجزائري، مما وضع حدا لهذا الجدل الزائف.
في الواقع، فإن القوة الجزائرية تقف بجانب نفسها لأنها تعتقد أنه من خلال قرارها بعدم تجديد عقد الشرق الأوسط الكبير مع المغرب، فإنها ستخنقه على المستويين الطاقي والمالي. وتبين أن هذا السيناريو فشل فشلا ذريعًا لأن هدف عزل المغرب مقابل إسبانيا أنتج التأثير المعاكس. فأصبحت إسبانيا أقرب من أي وقت مضى إلى المغرب. وقد أبرم البلدان اتفاقية لتزويد المغرب بالغاز الصخري الأمريكي المسال في إسبانيا وإعادة تصديره إلى المملكة في تدفق عكسي بواسطة GME.
هذه المراوغات الجزائرية وضعت العلاقات التجارية، من حيث الغاز، مع إسبانيا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام، على حبل مشدود. وفوق كل شيء، فإن أزمة الثقة هي التي تعزز مدريد في اختيارها لتنويع مصادر طاقتها من خلال الانفتاح أكثر على الولايات المتحدة وقطر. علاوة على ذلك، كانت إسبانيا تخشى مثل هذا الموقف وتوقعت رد فعلها. وهكذا، يمثل الغاز الجزائري الآن 30٪ فقط من الإمدادات الإسبانية بدلا من 45٪ في 2019.
في الواقع، تستخدم حكومة بيدرو سانشيز الغاز الأمريكي بشكل متزايد، والذي أصبح المصدر الرئيسي للإمداد بنسبة 36٪ من جميع واردات الغاز الإسبانية. ويتوقع خبراء السلع الإسبان انخفاضا في حصة الغاز الجزائري إلى أقل من 20٪ عند انتهاء العقود الحالية، أي في عام 2030 على الأكثر. 
توضح هذه القصة، حتى بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بسوق الغاز، أن الخاسر الوحيد هو الجزائر، التي وقعت في فخها. الجزائر، مدفوعة بحقدها، تجاهلت حقيقتين أساسيتين. أولا، إغتنام فرصة الوضع الجيوسياسي الحالي لتعزيز أعمالها. ثانياً ،تأكيد نفسها كلاعب رئيسي وذي مصداقية في سوق الغاز الدولي. 
للأسف، هذه القوة العسكرية الحقودة تتلقى إخفاقات هائلة وتتبنى عمليات عفا عليها الزمن.
 
سمير شوقي/ محلل اقتصادي وجيوسياسي
عن "ميديا 24"