السبت 2 يوليو 2022
اقتصاد

شركة "وورلي" الأسترالية تجري دراسة حول مشروع خط أنابيب الغاز نيجيريا المغرب

شركة "وورلي" الأسترالية تجري دراسة حول مشروع خط أنابيب الغاز  نيجيريا المغرب "خط أنابيب الغاز نيجيريا المغرب"، سيكون ثاني أطول مشروع في العالم
تجري شركة "وورلي" (Warley) الأسترالية دراسة جدوى أولية ل لأطول مشروع لخط أنابيب للغاز في العالم، الذي سيغطي مسافة تزيد عن 7000 كيلومتر لربط نيجيريا بالمغرب، عبر المياه الإقليمية لـ 13 دولة ، منها 11 هم تقع في غرب أفريقيا .
وحسب ما نقلته الـ "كونفيدونسيال" الإسبانية، فإن الهدف من هذا المشروع  هو الوصول إلى أوروبا كوجهة أخيرة، حسب ما أوضحته الشركة الأسترالية.
المشروع، المسمى "خط أنابيب الغاز نيجيريا المغرب"، سيكون ثاني أطول مشروع في العالم إذا اكتمل، وهو نتاج مبادرة مشتركة بين حكومتي نيجيريا والمغرب، حيث وقع البلدان، في دجنبر الماضي اتفاقية لتمويل دراسة التصميم الهندسي للمشروع، بعد أن وافق عليها البنك الإسلامي للتنمية.
ومن شأن هذا المشروع، حسب الكونفيدونسيال، أن يخفف من توترات الإمداد في المغرب، بعد أن قررت الجزائر في نونبر الماضي، وقف الإمداد عبر خط أنابيب الغاز المغاربي - الأوروبي ، بسبب التوتر القائم في العلاقات السياسية مع الرباط.
ومع ذلك، فتحت الحكومة الإسبانية، في فبراير الماضي، الباب أمام المغرب لاستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي- الأوروبي، من أجل التخفيف من احتياجاته الطاقية، وبالتالي التمكن من الحصول على الغاز الطبيعي المسال من  الأسواق الدولية.