الأحد 14 أغسطس 2022
كتاب الرأي

حسن حاجي: فوائد ممارسة الرياضة في بناء الصحة الجسمانية في رمضان

حسن حاجي: فوائد ممارسة الرياضة في بناء الصحة الجسمانية في رمضان حسن حاجي
قد لا يختلف اثنان على أهمية ممارسة الرياضة في بناء الصحة الجسمانية والنفسية للفرد وخصوصاً في شهر رمضان المبارك، لأنها تعتبر من أبرز العوامل التي تنشط الجسم وتمنحه الطاقة والحيوية، كما أن ممارسة الرياضة خلال الصيام، تعتبر فرصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة ويريدون الظهور بمظهر لائق. إلا أن المشكل يبقى في اختيار وقت ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان. بمعنى أوضح هل ينصح بممارسة التمارين الرياضية قبل أو بعد الإفطار؟.
 
 في هذا الصدد، يقول الأستاذ والباحث في مادة التربية البدنية والرياضة حسن حاجي، إن مجموعة من الدراسات المرتبطة بهذا المجال، أفادت أن ممارسة الرياضة قبل الافطار تساعد الجسم على التخلص من السموم وفقدان الوزن الزائد (الكتلة الدهنية وليس الكتلة العضلية)، بمعنى أن الرياضة تساعد على حرق الدهون المخزنة في جسم الإنسان، ولها أثر إيجابي على الجهاز الهضمي، وتساعد التمارين الرياضية قبل الإفطار في زيادة كفاءة الكبد وتنسيق عملية الأكسدة وانتاج الطاقة.
 
ويبرز الباحث ذاته’’ أن من إيجابيات ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، قبل الافطار بالتحديد، زيادة كفاءة الجهاز الهضمي، خاصة أن المائدة الرمضانية تحتوي على مأكولات غنية بالدهون والسكريات، ما يؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي للجسم.
 وبالنسبة للعياء والإرهاق الذي يحسه به البعض أثناء ممارسة الرياضة قبل الإفطار، فإنه يرجع إلى الأخطاء التي ترتكب عند ممارسة التمارين الرياضية، إذ لا ينصح بممارسة الرياضة خلال فترة الزوال من رمضان خصوصاً أثناء ارتفاع درجة الحرارة، لأن من شأن ذلك أن ينتج عنه الشعور بالعطش وفقدان الجسم لمجموعة من السوائل وبالتالي الإصابة بالجفاف وقد يؤدي أحياناً إلى الإغماء. وفق ما أورده حسن حاجي لهسبريس.
 
 ويفضل الباحث في مجال الرياضة، ممارسة الرياضة قبل الافطار بساعة واحدة خلال مدة لا تزيد عن أربعين دقيقة كحد أقصى، كما أنه لا ينصح بممارسة بعض التمارين العنيفة التي قد تؤدي إلى الإرهاق الشديد، ويستحب ممارسة بعض التمارين الخفيفة كالمشي وتمارين شد البطن، الجري الخفيف إلى جانب بعض الحركات الرياضية غير المرهقة. 
 
 وفي حالة فضل الشخص ممارسة بعض التمارين الرياضية داخل المنزل، يفضل الاستعانة بالأدوات المنزلية المتوفرة وبالتطبيقات الالكترونية والمواقع الموجودة على الانترنت للمساعدة على تنزيل وممارسة التمارين الرياضية التي سبق ذكرها بشكل صحي وسليم. كما ينصح بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون ممارسة الرياضة بعد الإفطار بممارستها ساعتين بعد الافطار لأن الأكسجين والدم يتجهان مباشرة إلى المعدة من أجل تسهيل عملية الهضم، وموازاة مع ذلك يستوجب شرب كميات مهمة من الماء لكي يستعيد الجسم توازنه ونشاطه.
 
 واختتم الباحث أن التمارين الخفيفة و(التسخينات) قبل ممارسة أي نشاط رياضي، مسألة أساسية وضرورية لتفادي الإصابات والاثار الجانبية على الكتلة العضلية. مشيرا الى أن الشعور بالتعب الشديد والإرهاق اثناء ممارسة التمارين الرياضية سواء قبل الافطار أو بعده يختلف من شخص لآخر حسب حالته الصحية وقدراته البدنية، لذا ينصح خلال التعب المفرط والارهاق الشديد جدا استشارة الطبيب المختص لتفادي أي مضاعفات أخرى.
 
حسن حاجي/ استاذ مادة التربية البدنية و باحث في المجال  الرياضي