الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

موجة سخرية عارمة بعد سرقة الجزائر لفكرة "كبور والشعيبة"

موجة سخرية عارمة بعد سرقة الجزائر لفكرة "كبور والشعيبة" "سعيد أولعمارة"، والتي تعد نسخة طبق الأصل من العمل الكوميدي المغربي " كبور والشعيبية"
تداولت العديد من صفحات الفن والمشاهير، على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو من سلسلة هزلية جزائرية، تحمل عنوان "سعيد أولعمارة"، والتي تعد نسخة طبق الأصل من العمل الكوميدي المغربي " كبور والشعيبية"، الذي حظى بمتابعة مهمة من لد المتلقي المغربي.

وتناقل نشطاء شبكات التواصل المغاربة عدد من مشاهد السلسلة الجزائرية الناطقة بالأمازيغية، وكذا العمل المغربي، الذي شارك في بطولته كل من الكوميدي حسن الفد والفنان دنيا بوطازت، إذ عمدوا على المقارنة بينهم، لتمكنهم هذه العملية من رصد التطابق بين السلسلتين الرمضانيتين على مستوى الفكرة والشخصيات والديكور والحوار وكذا العنوان.
وأثار استنساخ القائمين على العمل الجزائري لسلسلة "كبور والشعيبية"، غضبا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما عبروا عنه من خلال تعليقاتهم على الفيديوهات المنتشرة، والتي تضمنت اتهامات بسرقة الملكية الفكرية دون استئذان ومحدودية الإبداع.

وفيما يلي عدد من تعليقات النشطاء المغاربة على المقاطع المتداولة: " بزاف على قلة الإبداع حتى كبور وشعيبيه غيقول ليك خلاوه ليهم العثمانيين طلعو ليا فراسي بهاد السرعه والو زيرو إبداع لبس ماكله عراس وا بزااف”، اللباس وكولشي"، و" لا لا ماقلدوش كلشي راه بدلو لوغو ديال ال2m ودارو اللوغو ديالهم" وغيرها من التعليقات المستنكرة والساخرة من عملية السرقة التي طالت الكبسولة الكوميدية.

ونشير إلى أن هذه ليست أول مرة تتم فيها استنساخ عمل فني مغربي من قبل التلفزيون الجزائري، إذ سبق لهم الاستيلاء على عدد من أفكار أعمال ناجحة، نذكر منها السلسلة الهزلية التاريخية "حديدان"، إذ قاموا بتقليدها حرفيا، مكتفين بتغيير العنوان إلى "بوصندوق".

كما قامت قناة "الشروق" الجزائرية، في الموسم الرمضاني الماضي، بعرض سيتكوم جديد تحت عنوان "خالي"، والذي يعد نسخة من السلسلة الكوميدية المغربية "سوحليفة"، من بطولة الكوميدي الشاب يسار المغاري وابنة أخته الطفلة إسراء بمعية، لتقوم قناة "باهية تيفي" بتقليد فكرة ذات السلسلة، تحت عنوان "أنا وبنتي".