الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

شهيد: الحكومة تقاعست عن إحداث منظومة مخزون المواد الغذائية

شهيد: الحكومة تقاعست عن إحداث منظومة مخزون المواد الغذائية عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب
شدد عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، حرص فريقه، كمعارضة برلمانية، على ممارسة مهامنا الدستورية، "وكنا سباقين إلى دعوة الحكومة لاتخاذ إجراءات شجاعة واستباقية لمواجهة انعكاسات الجفاف والأزمة الروسية الأوكرانية". 
وأضاف شهيد في تعقيب على جواب رئيس الحكومة خلال الجلسة الشهرية التي تم عقدها اليوم الإثنين 18 أبريل 2022  بمجلس النواب، أن فريقه توجه إلى الحكومة، في إطار مهامه الرقابية، لمراجعة تدابير قانون المالية، وملاءمتها مع المستجدات الطارئة، وتعزيز الإجراءات الاجتماعية، ليس فقط للمهنيين، بل أيضا لتخفيف العبء عن شرائح المجتمع المغربي بسبب ارتفاع أثمان المواد الأساسية والمحروقات، "أمامكم نماذج في العالم بادرت إلى تخفيف عبء سعر المحروقات على المواطن من خلال مساهمة الشركات بنسبة من أرباحها، ومساهمة الدولة عبر الشق الجبائي بما لا يؤثر على التوازن المالي".
وأضاف "إن ملاحظاتنا لم تكن محكومة بالملابسات الظرفية، بل كنا سباقين لتنبيه الحكومة إلى تقاعسها عن تفعيل ما دعا إليه الملك بخصوص إحداث منظومة وطنية متكاملة للمخزون الاستراتيجي للمواد الغذائية، والصحية والطاقية تحسبا لكل طارئ محتمل.
الآن وقد أصبح الطارئ واقعا ملموسا، ما زالت حكومتكم بصدد التفكير ووضع التصورات".
وأبرز شهيد أن وزراء حكومة أخنوش يفكرون بمنهجية قطاعية لن تحقق المنظومة الوطنية المتكاملة، ولا الالتقائية والتناسقية التي أوصى بها التقرير العام للنموذج التنموي الجديد، مستدلا، عندما تحدث وزير الفلاحة عن المخزون الغذائي في الحبوب، والبذور، والأسمدة، والمبيدات،وتكلم وزير التجارة عن المخزون الاستهلاكي في السكر، وزيوت المائدة، والشاي، وتحدث وزير التجهيز عن المخزون المائي، وتكلمت وزيرة الطاقة عن المخزون الطاقي، وعن "مجلس للأمن الطاقي" لا ندري حيثياته ولا مرتكزاته الدستورية".
وزاد رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب قائلا:" إن الإدراك السليم لمفهوم الملك عن "المنظومة الوطنية المتكاملة للمخزون الاستراتيجي" يفرض عليكم، كرئيس للحكومة، الأخذ بزمام الأمور لكونكم المسؤول عن التنسيق بين القطاعات الوزارية، 
غير مقبول من حكومتكم، أنه بعد نصف قرن لا تتوفر بلادنا على مخزون مائي رغم سياسة السدود، فهل من إجراءات اتخذتموها لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للماء التي تم عرضها على أنظار جلالة الملك منذ 2019؟
الحكومة افتقدت النفس الاستباقي، يقول شهيد، واكتفت بردود الأفعال وبإجراءات قطاعية منعزلة في مواجهة وضعية اجتماعية تزداد تأزما يوما بعد يوم". 
ونبه رئيس الفريق الاشتراكي نيابة عن فريقه، إلى تدارك اختلالات منهجية عملها، باعتماد المنطق التشاركي مع الفرقاء السياسيين، والبرلمانيين والمجتمع المدني، كما أكد على ضرورة استيعاب الحكومة لتوقعات، وتوصيات المؤسسات الوطنية، فالفهم الجيد للواقع جزء من حله.  
وسجل مراجعة الحكومة لطريقة التعامل مع تقارير المؤسسات الوطنية، كما أكد على "أهمية الإنصات لتوقعات المندوبية السامية للتخطيط في موجزها للظرفية الاقتصادية للسنة الحالية:
− ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ 2018.
− ارتفاع أسعار الاستهلاك بنسبة 3,6 % عوض 0,1 % في نفس الفترة من السنة الماضية.
− ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية بنسبة 5,3 %.
− ارتفاع في أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 2,5 %.

وهو التوجه الذي سار عليه مجلس بنك المغرب، في اجتماعه الفصلي الأول لهذه السنة، حيث توقع:
− تضخم ستصل إلى 4,7 %، مقابل 1,4 % في 2021.
− محصول الحبوب سيناهز 25 مليون قنطار، بدلا من 103,2 مليون قنطار خلال السنة الماضية.
− قيمة مضافة فلاحية ستنخفض بنسبة 19,8 %.
− نمو اقتصادي سيتراجع إلى 0,7 % بعد انتعاشه الذي بلغ 7,3 % سنة 2021.
نفس التوجه عبر عنه أيضا مجلس المنافسة في مذكرته المرجعية الأخيرة حول ارتفاع أسعار مواد البناء والمواد الطاقية والغذائية".