الثلاثاء 23 إبريل 2024
رياضة

المنظمة الديمقراطية للتعليم تطالب بإقالة المدرب خاليلوزيتش

المنظمة الديمقراطية للتعليم تطالب بإقالة المدرب خاليلوزيتش خاليلوزيتش
عقد المكتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للتعليم العضو بالمنظمة الديمقراطية للشغل، اجتماعا طارئا، عن بعد ، بتاريخ 05 أبريل 2022، تم فيه التطرق لعدة قضايا تهم الشأن الوطني والجهوي. وخلص الإجتماع وفق بيان توصلت به " أنفاس بريس" إلى ما يلي:
 
-الجانب الرياضي: بحيث على إثر الانتصار الذي حققه الفريق الوطني على الفريق الكونغولي بحصة عريضة أهلته لكأس العالم بقطر شد العديد من الجماهير العاشقة للعبة وادخل الفرحة على قلوب الجماهير المغربية بعد الخسارة في كأس الامم الافريقية بالكاميرون والتي كانت مخيبة للآمال ، الا أن الناخب الوطني الأجنبي خليلو وعند تلقيه صافرات العديد من العشاق للفريق الوطني ولمجموعة من اللاعبين الذين غيبوا عن المنتخب من طرف هذا الناخب ،لم يتقبل الأمر وأطلق عبارات قدحية اتجاه الوطن لذلك نحن ندين هذا السلوك الذي يمس بكرامة المواطن ويهين الشعار الوطني "والمملكة المغربية" لذلك نعلن رفضنا الصريح لمثل هذه السلوكيات الغير المقبولة جملة وتفصيلا.
- نطالب بإقالة المدرب وتعويضه بأطر وطنية أبانت على غيرتها وتفانيها في عملها مع تقليص عدد الطاقم المشرف على الفريق مع خلق لجن أمن ضمنها لجنة الاخلاقيات.
-تعيين مدير اداري وطاقم تقني مهمته مراقبة عمل المدرب واهتمامه بسير عمل وتتبع اللاعبين.
-الاهتمام بالرياضة المدرسية مع السماح للنوادي الوطنية بعقد شراكات مع الاكاديميات الجهوية بغية السماح للفرق المدرسية بالتمرن في ظروف تؤهلهم للاندماج بسهولة في الوسط الرياضي الاحترافي.
كما ناقش المكتب الجهوي نقط تهم المجال التعليمي خاصة في مثل هذه الظروف المشحونة بأزمات تتعلق بالأساس في غلاء المعيشة وارتفاع أسعار البترول والتي أثرت بشكل واضح على القدرة الشرائية للموظف والأجير مما شكل قلقا لدينا كمنظمة وهيئة نقابية جادة تعنى بالظروف المادية المقلقة لهذه الهيئة والتي عانت كثيرا مع الحكومة السابقة وأملها المنقذ هي هذه الحكومة الحالية و التي أعلنت في برامجها الانتخابية على تحسين وضعية نساء ورجال التعليم والتي كانت تطالب بتسريع وثيرة كل من :
1- تعديل للنظام الأساسي والذي طال أمده منذ 2014 ولا زال الجميع ينتظر الفرج .
2- يجب أن يكون شاملا ومنصفا ومحفزا، ساعيا إلى تحسين الظروف المادية والمعنوية للموظفين من خلال الاستجابة إلى المطالب الأتية:
-إحداث تعويض مادي عن شهر 13 على غرار بعض الأنظمة الأساسية بالنظر لثقل المسؤولية الملقاة على عاتق نساء ورجال التعليم اذا أردنا فعلا الرقي بجودة التعليم وإعطاء صورة مغايرة لما تعرفه المؤسسات العمومية.
- تسريع وثيرة الحوار القطاعي دون لهدر الزمن وتضييع حق فئة عريضة اقتربت من التقاعد.
- إحداث درجات جديدة وتفعيلها دون تماطل خاصة لفئة الابتدائي،الملحقين التربويين،ملحقي الاقتصاد والادارة وبأثر رجعي.
- اعتماد الشواهد بالنسبة لكل من المساعدين الاداريين والتقنيين ومحاولة إنصافهم مع إلغاء الامتحان الشفوي وادماجهم في القطاع (أطر مشتركة)
- تنظيم الامتحانات المهنية على أساس أربع سنوات من الأقدمية في الدرجة بدل ست سنوات.
- التعويض عن الأخطار المهنية
- إعادة النظر في شروط الترقي بالاختيار بشكل عادل ومنصف.
3- يستغرب هيئة القطاع من عدم الاستفادة من المنتزهات التي تم تخصيصها لنساء ورجال التعليم وعدم الاستفادة منها خاصة أن مؤسسة محمد السادس تقتطع كل شهر مبلغا ماليا مهما لا تستفيد من هذه الخذمة.
4- نناشد كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حث المؤسسات الخصوصية بالالتزام واحترام دفتر التحملات مع التشديد في مراقبة كل من يتواطأ من المسؤولين التربويين مع بعض المؤسسات الخصوصية خاصة عندما يتعلق الأمر بمصلحة التلميذ.
ودعت المنظمة الديمقراطية للتعليم وموظفي القطاع للرفع من منسوب التعبئة، والالتفاف حول إطارهم النقابي المستقل للدفاع عن حقوقهم الإدارية ومهامهم المهنية والإستعداد لجميع أشكال النضال.