الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

وجدة: الاستثمارات في قطاع الماء في رادار الجمعية المغربية للماء الشروب والتطهير

وجدة: الاستثمارات في قطاع الماء في رادار الجمعية المغربية للماء الشروب والتطهير صورة جماعية للمشاركين في اللقاء برئاسة عبد الرحيم الحافيظي
ترأس عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب (ONEE) ورئيس الجمعية المغربية للماء الشروب والتطهير (AMEPA)، أشغال الندوة التي نظمتها هذه الجمعية بمدينة وجدة حول موضوع "برامج استثمار الفاعلين في قطاع الماء بالمغرب".
الندوة التي انعقدت يومي 30 و 31 مارس 2022، بحضور صفاء عمارتي الريفي، المديرة العامة للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة، عرفت مشاركة أكثر من مائة فاعل في مجال الماء من القطاعين العام والخاص. وشكلت فرصة لمناقشة القضايا المتعلقة بهيكلة هذا القطاع، مع التركيز بشكل خاص على الاستثمارات المخصصة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بالمغرب، في سياق يتسم بنذرة الموارد المائية والتي تفاقمت بسبب تأثير التغيرات المناخية.
وفي كلمته الافتتاحية، أشار عبد الرحيم الحافظي، إلى أن هذه الندوة تعتبر مساهمة من الجمعية المغربية للماء الشروب والتطهير، بصفتها فاعلة رئيسية في قطاع الماء الصالح للشرب والتطهير السائل في المغرب، لإخبار أعضائها عن برامج الاستثمار للفاعلين في قطاع الماء وعن المشاريع في طور الانجاز.
كما أضاف عبد الرحيم الحافظي، أن هذه الاستثمارات التي تهدف إلى انجاز وإعادة تأهيل وتحسين أداء منشآت الإنتاج وتوزيع الماء الشروب والتطهير السائل بالمملكة، تأتي تجسيدا للاستراتيجية الوطنية للماء في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (PNAEPI)  2020-2027  الذي أطلقه الملك محمد السادس، في يناير 2020، والذي تبلغ تكلفته أكثر من 115,4 مليار درهم.
وقد شدد رئيس الجمعية المغربية للماء الشروب والتطهير، على أن هذه الندوة تشكل فرصة لممثلي مختلف القطاعات الوزارية المعنية والفاعلين من القطاعين العام والخاص لتقديم التفاصيل حول برامج الاستثمار الخاصة بهم.

وقدم  الحافظي نبذة عن البرنامج الاستثماري للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب للفترة 2022-2027 الذي تبلغ قيمته 33 مليار درهم موزعة على النحو التالي:
• إنتاج ونقل الماء الصالح للشرب : 15 مليار درهم.
• تحسين الأداء: 4,4  مليار درهم.
• تزويد الوسط القروي بالماء الشروب: 8,6 مليار درهم.
• التطهير السائل : 5 مليار درهم.
كما دعا  المدير العام المقاولات المغربية العاملة في قطاع الماء، إلى المزيد من التجند لمواجهة التحديات الكبرى من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية لـلبرنامج ومواكبة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والفاعلين في القطاع من أجل انجاز برامج استثماراتهم.
وأشار الحافظي إلى أن اختيار مدينة وجدة لعقد هذه الندوة الهامة لم يكن صدفة حيث تشهد جهة الشرق ضعفا في التساقطات المطرية في السنوات الأخيرة والتي بلغت ذروتها خلال الموسم الحالي. وقد اتخذت السلطات المختصة إجراءات استباقية للحد من تأثير هذا الجفاف وتحسين ظروف التزويد بالماء الصالح للشرب لساكنة هذه الجهة.
ومن جهة أخرى، وبغية مواكبة التنمية التي تعرفها الجهة، فقد تم برمجة مشاريع مهيكلة كبرى، وخصوصا من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الذي خطط لاستثمارات تصل إلى حوالي 5 مليار درهم في مجالي الماء الشروب والتطهير السائل للفترة 2022-2026.
وقد مكنت هذه الندوة من إعادة تأكيد دور الجمعية المغربية للماء الشروب والتطهير كفاعل رئيسي في قطاع الماء بالمغرب، وانخراطها في المجهود الوطني الهادف إلى تطوير هذا القطاع الاستراتيجي وتشجيع المؤسسات الوطنية الفاعلة في هذا المجال.