الخميس 25 إبريل 2024
كتاب الرأي

ليست كل الجماهير والملاعب... مذنبة

ليست كل الجماهير والملاعب... مذنبة منصف اليازغي
إذا كانت المشاهد التي كان ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط مسرحا لها اليوم، بكل الميوعة التي حملتها، هي عنوان عودة الجماهير إلى الملاعب...فالأفضل متابعة المنافسات بدون جمهور.
لكن...إذا كانت ملاعب اخرى قدمت شهادة عودة الجمهور بطريقة متحضرة وأثثت العودة بصور رائعة...فالأحرى أن تأخذ الجامعة الأمور بعقلانية تحت قاعدة "ولا تزر وازرة وزر أخرى"...  وتبادر إلى وقف رعونة الجمهور المعني وذلك بتطبيق القانون....وأبسط ما فيه توقيف الملعب...فلا تزر وازرة وزر أخرى.
متابعة تهجم الجمهور على رجال الأمن، في صور مقيتة تعبث بكل شيء، تعفينا من الدخول في متاهة النبش في الخلفيات السوسيوثقافية للمشجع والبحث عن مبررات تعبنا من سوقها في كل مرة...ووضعتنا امام خميس اسود وأحد اسود وثلاثاء اسود وكأننا في رحلة تسويد أيام الأسبوع بأكملها ...فذات المشجع كان تصرفه سيكون مغايرا في حالة الفوز أو باقل حدة...ما يعني ان الأمر مرتبط بتعصب زائد ينطلق منذ الإعداد لرحلة الذهاب صوب الملعب....ومن يتابع مشاهد التوجه الملعب سيعي جيدا المقصود....وبطبيعة الحال...يصعب التعميم.
لم نعد نتحدث في الوقت الحالي عن الإجراءات الإحترازية ضد كورونا التي جاءت في بلاغ الجامعة...بكل ما صاحب ذلك من تهديد مبطن في حالة عدم احترامها... وتحولنا إلى الحديث عن الشروط البدائية لإجراء مباراة في كرة القدم.
في كل مرة نتقدم خطوة صوب الإحتراف في رحلة الألف الميل...تعود بنا الجامعة بقرار متهور، او الفرق بسلوك سمج، أو الجماهير بشغب قاتل...إلى الوراء بخطوات.