الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

اتفاق بين مدريد والرباط لاستخدام خط الأنابيب المغاربي في توريد الغاز للمغرب

اتفاق بين مدريد والرباط لاستخدام خط الأنابيب المغاربي في توريد الغاز للمغرب الغاز الجزائري يصل إلى المغرب من إسبانيا
كشفت صحيفة إسبانية أن المغرب سيتمكن من استخدام خط أنابيب الغاز المغاربي في الاتجاه المعاكس، ونقلت عن مصادر رسمية أن "المغرب طلب الدعم لضمان أمن طاقته على أساس العلاقات التجارية واستجابت إسبانيا بشكل إيجابي لطلبه".
وأوضحت صحيفة "لاراثون" الإسبانية، أنه بموجب هذا الاتفاق فإن المغرب سيكون قادرا على توريد الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية وتفريغه في مصنع إعادة تحويل الغاز في إسبانيا قبل نقله إلى المملكة عبر خط أنابيب الغاز المغاربي.
وأضافت الصحيفة، أن "شحن الغاز من إسبانيا إلى المغرب يتطلب تعديلا تقنيا طفيفا" على خط الأنابيب المغاربي، مشيرة إلى أن "الاتفاق بين شركة Enagas  الإسبانية ونظيرتها المغربية ضروري لوضع قواعد التشغيل الفني لخط أنابيب الغاز".
ويأتي التوصل إلى هذا الاتفاق، بعد أن أوقفت الجزائر تدفقات الغاز عبر خط الأنابيب المغاربي الأوروبي الذي يمتد إلى إسبانيا عبر المغرب، وسط خلاف دبلوماسي بين الرباط والجزائر.
وأفاد المصدر ذاته، أن "وصول الغاز إلى المغرب سيسمح بإعادة تشغيل محطتي عين بني مطهر وتهدارت بتغطية 10٪ من إنتاج الكهرباء في المغرب"، مبرزا أن "هذا الاتفاق يمكن أن يساهم في إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وربما عودة السفيرة المغربية إلى مدريد".
ونقلت وكالة "بلومبيرغ" في فبراير الماضي عن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي قولها إن "المملكة دعت في بداية يناير مجموعة مختارة من تجار الغاز الطبيعي المسال لتقديم عروض للحصول على عقود"، مضيفة "أن حكومة بلادها تريد توقيع صفقات لا تقل عن 5 سنوات".