الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

أخنوش يعلن حالة الجفاف بالمغرب ويدعو وزارة الفلاحة بتنفيذ "المخطط الاستعجالي"

أخنوش يعلن حالة الجفاف بالمغرب ويدعو وزارة الفلاحة بتنفيذ "المخطط الاستعجالي" توزيع الأعلاف على مربي الماشية
أعلنت الحكومة عن حالة الجفاف التي يعرفها المغرب، مشددة في قرار موقع من طريف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على ضرورة تنفيذ الوزارات الوصية، لرزمة من الإجراءات لمواجهة تداعيات الشح في التساقطات المطرية.
وأوكل بلاغ لرئيس الحكومة، تتوفر جريدة "أنفاس بريس" على نسخة منه، لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والصيد البحري مهمة الإشراف على تنفيذ البرنامج الاستعجالي الذي يشارك صندوق الحسن الثاني في تمويله، والذي سيتم وفق أشطر، بحسب تطور الظروف المناخية وسير الموسم الفلاحي.
القرار الذي سمح من خلاله رئيس الحكومة بإجراء مختلف المتدخلين لصفقات ذات الصلة بالربنامج الذي تم تحديده، تتجلى أهدافه في التخفيف من آثار تداعيات الجفاف، ومن ذلك حماية القطيع الوطني، وتوزيع الأعلاف على مربي الماشية، وكذا تنظيم عملية التزود بالمياه لصالح قطعان الماشية، فضلا عن تعزيز عمليات التلقيح، وتطوير شبكات الري.
وكان الملك محمد السادس، قد أكد على ضرورة اتخاذ الحكومة لكافة التدابير الاستعجالية الضرورية، لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي، على أمل أن ينشر الله تعالى رحمته على بلادنا، ويسقيها الغيث النافع.
وتفعيلا للتوجيهات الملكية الاستباقية، بهذا الخصوص، يهدف البرنامج الاستثنائي الذي أعدته الحكومة، للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين.
وقد أعطى جلالة الملك أمره السامي، بأن يساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثة ملايير درهم في هذا البرنامج، الذي سيكلف غلافا ماليا إجماليا يقدر بعشرة ملايير درهم.
ويرتكز هذا البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية :
• ويتعلق المحور الأول بحماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه.
• ويستهدف المحور الثاني التأمين الفلاحي.
• ويهم المحور الثالث تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين، وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي.