الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

أخنوش يعيد الوزيرة بنعلي إلى حجمها وينتصر للحافيظي مدير الما والضو

أخنوش يعيد الوزيرة بنعلي إلى حجمها وينتصر للحافيظي مدير الما والضو عبد الرحيم الحافيظي يتوسط عزيز أخنوش وليلى بنعلي

إذا كانت كل اجتماعات المجلس الإداري للمكتب الوطني للماء والكهرباء تحظى باهتمام المراقبين لمعرفة التوجه العام للسياسة العمومية للدولة في هذين القطاعيين الحيويين، فإن اجتماع المجلس الإداري الأخير للمكتب كانت فيه كشافات ضوء المراقبين مسلطة على جانب سياسي أهم، ألا وهو معرفة أين سيصطف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة: أي هل سيصطف مع ما للملك أو مع ما للحكومة؟ بمعنى هل سيناصر أخنوش وزيرة الانتقال الطاقي، ليلى بنعلي، أم سيترافع لفائدة المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء، عبد الرحيم الحافيظي الذي يعود تعيينه في هذا المنصب إلى الاختصاص الحصري للملك؟

 

البلاغ الصادر عن المجلس الإداري، في نهاية الأسبوع الحالي، يكشف أن عزيز أخنوش أعاد الوزيرة بنعلي إلى حجمها الطبيعي، وبالمقابل أثنى على أطر المكتب وأشاد "بالمجهودات التي يبذلها هذا الأخير في إطار قيامه بمهامه في خدمة المرفق العمومي بصفته الضامن لاستمرارية تزويد البلاد بالكهرباء والماء الشروب".

 

للإشارة فإن ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي، سبق لها في متم يناير 2022 أن أثارت أزمة بتعديها على الاختصاص وعدم تمييزها بين مؤسسات يتم التعيين فيها من طرف مجلس الحكومة (حوالي 1200 منصب)، ومؤسسات يتم التعيين فيها من طرف الملك، ومن ضمنها مرفق الماء والكهرباء الذي يعود الاختصاص في تعيين مدير المكتب للملك (حوالي 40 مؤسسة)...