السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

حالة طوارئ قصوى في أوتاوا لمواجهة المتظاهرين ضد إجراءات كوفيد19

حالة طوارئ قصوى في أوتاوا لمواجهة المتظاهرين ضد إجراءات كوفيد19 إعلان حالة الطوارئ في أوتاوا نتيجة تظاهرات ضد القيود الصحية

أعلنت مدينة أوتاوا الكندية (العاصمة الاتحادية أو الفدرالية لكندا) حالة الطوارئ، رَدًّا على الاحتجاجات المستمرة في وسط المدينة، بعد فترة وجيزة من إعلان الشرطة أنها ستزيد من إنفاذ القانون وتضييق الخناق على إمدادات الوقود للمتظاهرين المناهضين لكوفيد19 في المدينة نظرا للخطر المحدق والتهديد على سلامة وأمن السكان الذي تشكله التظاهرات المستمرة.

 

هذا واتخذت التطورات الأخيرة للاحتجاجات منحى تصعيديا جديدا وخطيرا بعد انخراط سائقي الشاحنات في حملة مناهضة التلقيح ضد حكومة ترودو؛ فقد ذكرت الأخبار بأن أكثر من خمسين ألف شاحنة قادمة من عدة محافظات لدى بعضها نزاعات عنصرية، في طريقها إلى أوتاوا، صباح يوم الاثنين 7 فبراير 2022، لتستقبلها جماهير غفيرة في الطرقات بالهتافات والترحيب، وهو ما خلق استنفارا كبيرا وحالة تأهب قصوى بأوتاوا مخافة انزلاق الوضع بسبب خروج مسيرات أخرى معارضة لحركة الشاحنات.

 

ويطالب سائقو الشاحنات من رئيس الوزراء، جاستن ترودو، وحكومته، إسقاط اللقاح عنهم، خاصة وهم يعبرون الحدود الكندية الأمريكية باستمرار، وكذلك التخلص من تدابير حماية الصحة العامة الأخرى المقررة .

 

وقد ازدادت الأمور تعقيدا بأوتاوا بسبب إضرابات أصحاب الحافلات الذين سبق لهم بدورهم أن نظموا وقفات أمام البرلمان الفدرالي، مرددين شعارات عنصرية ضد المسلمين.

 

تجدر الإشارة إلى أن شرطة أوتاوا كانت قد أعلنت، في وقت سابق، أنها ستكثف إنفاذ القانون على المتظاهرين في قلب وسط المدينة، واعتقال أي شخص يتطلع إلى تقديم مساعدة مادية مثل الوقود إلى المتظاهرين.

 

كما صرح قائد شرطة أوتاوا، بيتر سلولي، أن شرطة المدينة طلبت وتلقت تعزيزات إضافية من الشرطة الفيدرالية الكندية والإدارات من مناطق أخرى لمواجهة المتظاهرين...