الخميس 2 مايو 2024
فن وثقافة

بلقايد يرصد اختلاف الحوزي المغربي عن نمط الحوزي التلمساني

بلقايد يرصد اختلاف الحوزي المغربي عن نمط الحوزي التلمساني صورة أرشيفية
هو نمط من الغناء الجزائري يطلق عليه الجزائريون الحوزي التلمساني أو الحوزي "الَمْدَوَّرْ"، وهو يختلف تمام الإختلاف عن الحوزي المغربي.
يقر الكثير من الباحثين تشابهه نمط الحوزي التلمساني مع الطرب الأندلسي من حيث النغم، مع تميزه بالجمل الموسيقية القصيرة، وقد نشأ خارج أسوار تلمسان التي كانت نخبتها من البايات والدايات المتجاوبة مع الطرب الأندلسي.
ناظموا قصائد الحوزي التلمساني عكس العيطة الحوزية والمغربية معروفون، إذ اشتهر من شعراء هذا النمط أبو مدين بن محمد وهو بهذه الخاصية يشبه الملحون المغربي الذي كان شعراؤه مقرونين بقصائد بعينها .
قد تتشابه الأسماء ولكن الإختلاف بين اللونين واضح من حيث الصورة التي يؤدى بها كل صنف عن الآخر، ومن حيث النغم.
فالعيطة تبقى فنا تتفرد به الموسيقى التقليدية المغربية التي كانت نتيجة عوامل تاريخية وأخرى مرتبطة بتاريخية الفن المغربي الذي تبلور نتيجة تفاعل احتفالية الموسيقى الأمازيغية في صيغة أحواش والموسيقى الروحية التي حضنتها الزوايا في صيغة "عيساوة"، و "حمادشة" و "كناوة" .ما جعل العيطة تبقى وفية للطابع الإحتفالي، ولروحانية يعكسها نغمها الذي تتجاوب معه الذائقة الفنية المغربية بشكل لافت لأنها انعكاس لحضارة لعبت في صياغتها الزوايا دورا كبيرا، سواء على مستوى التأطير الديني أو الجهادي.
هي العيطة المغربية بكافة ألوانها تبقى متفردة لا تحتمل التشابه ، و نافرة عن كل تماثل أو تناظر....
 
عبد العالي بلقايد، باحث في التراث