الثلاثاء 28 يونيو 2022
خارج الحدود

شرطة هولندا تقمع بوحشية متظاهرين ضد القيود الصحية في أمستردام(مع فيديو)

 
شرطة هولندا تقمع بوحشية متظاهرين ضد القيود الصحية في أمستردام(مع فيديو) أمن هولاندا يتعامل بعنف ضد متظاهرين سلميين
اعتقلت الشرطة الهولندية 30 شخصا في مظاهرة غير مرخص لها في العاصمة أمستردام حيث تجمع الآلاف أمام ساحة المتحف للاحتجاج على القيود الصارمة التي فرضتها السلطات لوقف انتشار فيروس كورونا وخصوصا متحور أوميكرون.
وفرض إغلاق جديد في البلاد قبل أسبوع من عطلة عيد الميلاد حيث أغلقت كل المتاجر غير الأساسية والمطاعم والحانات وصالات السينما والمتاحف والمسارح حتى 14 يناير، وكذلك المدارس حتى التاسع من الشهر نفسه على الأقل. 
أعلنت الشرطة الهولندية الأحد 2 يناير 2021، توقيف 30 شخصا في أمستردام خلال مظاهرة محظورة جرت ضد القيود الصحية المفروضة في البلاد للحدّ من تفشي المتحور أوميكرون.
وتجمع آلاف المتظاهرين في ساحة المتحف، إحدى الساحات الرئيسية في العاصمة الهولندية.
وقالت الشرطة في بيان إنّه "بناء على طلب رئيس البلدية، تدخلت الشرطة وتم توقيف 30 مشتبها به"، مشيرة إلى أن أربعة من عناصرها أصيبوا بجروح.
 "هنا هولندا، السلطة للشعب" 
وأوضح البيان أن الموقوفين يلاحقون بتهم زعزعة النظام العام والاعتداء وحيازة سلاح ممنوع وعدم احترام الشرطة.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن اثنين على الأقل من المتظاهرين أصيبا بجروح، في تدخل أمني وحشي استعملت فيه عناصر الشرطة الكلاب المدربة لنهش أجساد المتظاهرين، إلى جانب الهراوات التي انهات بقسوة على المتظاهرين السلميين.
وقالت الشرطة إنها نشرت عناصر من قوات مكافحة الشغب، مشيرة إلى أن بعضا من عناصرها اضطروا لاستخدام القوة عندما رفض المتظاهرون مغادرة الميدان رغم التحذيرات المتكررة التي وجّهت لهم.
والقيود الصحية صارمة في هولندا حيث فرضت السلطات إغلاقا جديدا قبل أسبوع من عيد الميلاد في مواجهة موجة جديدة لكوفيد-19 تجلّت خصوصا بتفشي متحور أوميكرون.
وفي هذا السياق، أغلقت كل المتاجر غير الأساسية والمطاعم والحانات وصالات السينما والمتاحف والمسارح حتى 14 يناير، فيما أغلقت المدارس أقله حتى التاسع منه.
ويسمح فقط لشخصين بالاجتماع في المساحات الخارجية مع استثناءات تشمل مثلا الجنازات. لكن أي قيود لم تفرض على تنقل الأفراد.