الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

"المنزلة" ترفع أسعار سمك السردين في أكبر مصايد جنوب المغرب  

"المنزلة" ترفع أسعار سمك السردين في أكبر مصايد جنوب المغرب   العرض قل في أسواق السمك
ارتفعت أسعار سمك السردين في الأسواق المغربية  الموجهة للاستهلاك الداخلي إلى ما بين13و15درهما للكيلوغرام الواحد مع نهاية الأسبوع الجاري تزامنا مع التقلبات الجوية والمناخية وبرودة الطقس في المحيط الأطلسي أو ما يعرف لدى البحارة باسم "المنزلة". 
 
 وعلل مجيد السباعي، وهو كبير الباعة المختصين في سمك السردين بسوق المسيرة للسمك بأكادير ، في تصريح لموقع  ذلك الارتفاع إلى "التقلبات الجوية خلال هذا الفصل من السنة وبرودة مياه البحر وارتفاع الموج والرياح القوية التي انعكست على عدد رحلات الصيد الساحلي والتقليدي، حيث يقل العرض في السوق الداخلي، فترتفع الأسعار”.
 
 وأوضح السباعي، في حديثه، خلال زيارة قام بها موقع "أنفاس بريس" لسوق السمك المسيرة بأكادير ، اليوم السبت 18دجنبر الجاري ، إن الصندوق الواحد من سمك السردين تتراوح كميته ما بين23و24 كليوغراما يتم تسويقه بالجملة بثمن لا يقل عن المائة وخمسين (150) درهما خلال أسعار اليوم السبت 18دجنبر 2021 من ميناء أكادير ، مع مايستتبعه من مصاريف النقل والتنقل وضريبة الولوج إلى السوق  وكراء المحل بسوق الاستهلاك "المسيرة" لعرضه للعموم بأكادير، مما يجعل الأسعار تصل إلى هذا المستوى". 
 
وطمأن المتحدث المستهلكين بانه علي الرغم من هذا الارتفاع فإن جودة سمك السردين وشعبيته وفوائده تجعل الإقبال عليه منقطع النظير رغم ارتفاع سعره، مقارنة مع الأسماك البيضاء والحمراء التي لم تسلم بدورها من زيادات متفاوتة تتراوح بين خمسة دراهم الي اربعين درهما للكيوغرام الواحد"، وفق توضيحاته. 
  
وتأثرت أسعار الاسماك ب"التقلبات الجوية التي تنعكس على المنتوج السمكي في المصايد، فتقل الأسماك. كما أن جل سفن الخيط والجر وسفن شباك السردين تتلكؤ في ولوج المصايد لصعوبة الإبحار، وبذلك يقل العرض في أسواق السمك”، وفق تعبير المتحدث.