الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

المدرعي: هدفنا هو أن تتحول مدينة أسفي إلى نقطة مضيئة على المستوى البيئي

المدرعي: هدفنا هو أن تتحول مدينة أسفي إلى نقطة مضيئة على المستوى البيئي كمال المدرعي
في تصريح لجريدة "أنفاس بريس" أفاد الدكتور كمال المدرعي عن المديرية الجهوية للبيئة مراكش أسفي بأن مشروع محطة معالجة المياه العادمة بمدينة أسفي "يعتبر من بين المشاريع الوطنية الكبرى المندرجة في إطار البرنامج الخاص بمعالجة المياه العادمة".
وأحاط نفس المتحدث الجريدة كون أن المشروع قد أبرمت على ضوئه شراكات ما بين قطاعات حكومية ذات الصلة بموضوع البيئة، والمكتب الشريف للفوسفاط ثم الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي، حيث تناهز تكلفته المالية حوالي 600 مليون درهم.
في سياق متصل، شدد كمال المدرعي على أن مشروع محطة المعالجة للمياه العادمة بأسفي ستعالج حوالي كمية هائلة جدا من المياه تصل إلى 11 مليون متر مكعب في السنة.
مشروع محطة معالجة المياه العادمة الذي زار موقعه وفد رسمي يوم الأربعاء 8 دجنبر 2021، للوقوف على سير الأشغال على اعتبار "أن مدة إنجازه لن تتعدى السنتين، في حين أن أفق زمن استغلاله سيمتد إلى غاية سنة 2045". حسب توضيحات كمال المدرعي.
وإلى جانب المحافظة على البيئة يهدف المشروع إلى توفير "مقابر" بديلة للمياه العادمة التي توجه إلى ما هو صناعي وخصوصا إلى المكتب الشريف للفوسفاط.
من ناحية أخرى أكد المدرعي على أن المشروع ينقسم إلى مستويين، المستوى الأول يرتبط بالمعالجة الأولية والتي ستقوم بها الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، أما المستوى الثاني فيتعلق بالمعالجة المتقدمة التي ستؤدي إلى المستوى الثالث من أجل الحصول على مياه قابلة للاستعمال على اعتبار أننا نتحدث اليوم عن 11 مليون متر مكعب من المياه سنويا و التي ستوفر من خلال سد مدينة أسفي.
على المستوى البيئي فمشروع محطة معالجة المياه العادمة سيوقف بشكل نهائي صرف المياه العادمة على مستوى شاطئ مدينة أسفي، مما سيساعد على إعادة الواجهة البحرية بمدينة أسفي ـ يقول ممثل المديرية الجهوية للبيئة بمراكش أسفي.
وحسب العديد من المراقبين فمحطة معالجة المياه العادمة بأسفي، ستوقف وتغلق نهائيا تسعة قنوات صرف المياه العادمة التي كانت تفرغ مياه ملوثة على مستوى المحيط الأطلسي، مما سيساهم في التخفيف من الآثار الخطيرة على البيئة وحل معضلة المشاكل البيئية البحرية
وفي نهاية تصريحه أشار كمال المدرعي إلى أن هناك مشاريع أنجزت وأخرى في مرحلة التنفيذ حيث ذكر بمطرح النفايات المراقب، ومحطة معالجة المياه العادمة التي سترى النور بعد سنتين، في انتظار الإنكباب على ما تبقى من إشكالات بيئية في أفق أن تتحول مدينة أسفي (حاضرة المحيط) إلى نقطة مضيئة على المستوى البيئي.