الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

جماعة أيت ملول تحظى بهذا الدعم المالي مقابل هذه الشروط

جماعة أيت ملول تحظى بهذا الدعم المالي مقابل هذه الشروط
في سياق المشروع الذي سيتم تنزيله بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتعاون الدولي، والذي يستهدف مواكبة الجماعات قصد تحسين ادائها في مجموعة من المؤشرات ويمتد لخمس سنوات 2019-2024. (في هذا السياق) استفادت جماعة أيت ملول من  مبلغ  13.036.096.00 درهم، في إطار برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية.

وحسب مصادر من ذات الجماعة الترابية فإن استفادة جماعة أيت ملول، من هذا الدعم يندرج في إطار "الجهود التي تقوم بها جماعة أيت ملول، بناء على مؤشرات ومعايير تتعلق بأداء الجماعات على مستوى التدبير المالي والإداري ، وتفعيل آليات الحكامة الجيدة وحسن التدبير الإداري". فضلا عن "ترسيخ نهج الشفافية والمساواة في الولوج إلى الخدمات الجماعية، وكذا إرساء ثقافة القرب والانفتاح والتفاعل والتواصل مع المواطنين والتوفر على موقع إلكتروني وإتاحة الولوج إلى الوثائق الأساسية للجماعة للعموم، و احترام نشر القوائم المالية والمحاسبية".

وأضافت ذات المصادر أن من بين المؤشرات والشروط الخمس الدنيا الأساسية التي ساهمت في الحصول على المبلغ المذكور ما يرتبط بـ "حسن تدبير الموارد البشرية، ودفع مستحقات المقاولات في الآجال المحددة والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة، وتحيين البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات وإرفاقها بالميزانية، ونشر البرنامج التوقعي للصفقات، و القوائم المالية وغيرها من مؤشرات الحكامة الجيدة".
جدير بالذكر، أنه تم نهاية 2019 تقييم الجماعات المستهدفة واقتصر على الشروط الخمسة الدنيا الأساسية، حيث من بين الجماعات 103 المستهدفة بالبرنامج، حققت 85 جماعة منها الشروط الخمسة الدنيا الأساسية.