الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

لدعم المشاريع الجمعوية التضامنية.. الشركة العامة تطلق صندوق استثمار جماعي جديد

لدعم المشاريع الجمعوية التضامنية.. الشركة العامة تطلق صندوق استثمار جماعي جديد
أعلنت الشركة العامة من خلال شركتها الإدارية الفرعية Sogécapital Gestion، إطلاق صندوق استثمار جماعي جديد له تأثير اجتماعي وتضامني SG SOCIAL IMPACT FUND.
وذكر بلاغ صادر عن المجموعة البنكية، أن صندوق” SG Social Impact Fund” صندوق مشترك، فئة نقدية، وسيقوم بتوزيع نتائجه جزئيًا أو كليًا في شكل أرباح.
وأشار ذات البلاغ الى أنه سيتم إعادة توزيع هذه الأرباح بالكامل على الهياكل الجمعوية التي تعمل لصالح السكان المحرومين أو في وضعية غير مستقرة، مضيفا أن ” المستثمرين، وكذلك الفاعلين المؤسسيين، و الشركات أو الأفراد يمكنهم التنازل عن المكاسب الناتجة عن استثماراتهم.
و أضاف ذات المصدر أنه يشكل فرصة حقيقية للمستثمرين الراغبين في المساهمة في أعمال التضامن، عن طريق دعم الجمعيات في سعيها لتحقيق رسالتها النظامية وفي تحقيق مشاريعها.
وحسب بلاغ الشركة العامة فان المستهدفون من صندوق” SG Social Impact Fund “هم جمعيات يحكمها القانون المغربي، وتعمل لصالح الفئات الضعيفة، في واحد أو أكثر من المجالات التالية: 
*التكامل المهني ولا سيما مساعدة الشباب أو النساء على دخول الحياة العملية، أو المساعدة.
*إطلاق أنشطة مدرة للدخل.
*التكامل الاجتماعي لاندماج من خلال التعليم أو الثقافة أو الرياضة.
*محاربة الأمية، والصحة.
وأشار ذات المصدر الى أن مسؤولية اختيار الجمعيات المستفيدة تقع على عاتق لجنة مستقلة هي مجلس التأثير الاجتماعي، والذي يتكون من شخصيات مستقلة معترف بها من عالم الأعمال والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني.
وأبرز بلاغ الشركة العامة أن هذه اللجنة مسؤولة عن فحص الطلبات واتخاذ قرار بشأن تخصيص المنح، مشيرا الى أن “مجلس التأثير الاجتماعي يساعد في مهمته مؤسسة الشركة العامة للتضامن والثقافة، التي تجلب خبرتها في مرحلة الاختيار الأولي للملفات، وكذلك في إدارة العلاقات معها الجمعيات المستفيدة”.
وأوضح أحمد اليعقوبي، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة، قائلا: ” إنشاء صندوق SG Social Impact هو تعبير جديد عن التزاماتنا الاجتماعية اتجاه المواطن، وهي عميقة في نواة مجموعة الشركة العامة”.
مضيفا أن هذا الصندوق الاستثماري سيسمح بتوليد الموارد بطريقة مبتكرة إضافة للجمعيات التي تنفذ مشاريع ذات تأثير اجتماعي إيجابي، مما سيساعد على تعزيز العمل المدني في تطوير بلدنا.”