الثلاثاء 25 يناير 2022
مجتمع

بوسجادة تُشهر ملف خريجي البرنامج الحكومي 25 ألف في وجه الوزير بنموسى

بوسجادة تُشهر ملف خريجي البرنامج الحكومي 25 ألف في وجه الوزير بنموسى النائبة الرلمانية جوهرة بوسجادة والوزير شكيب بنموسى

وجهت النائبة البرلمانية، جوهرة بوسجادة، عن فريق الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، بخصوص إعفاء خريجي البرنامج الحكومي 25 ألف إطار حاملي شهادة الكفاءة المهنية من الانتقاء الأولي لولوج مباريات الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

 

ولفتت النائبة البرلمانية الانتباه إلى أن "الحكومة السابقة أطلقت في 2016 برنامجا لتكوين 25 ألف إطار من حملة الشواهد الذي يروم إلى تأهيل خريجي الجامعات المغربية بتمكينهم من الكفاءات المهنية اللازمة التي من شأنها تسهيل إدماجهم في سوق الشغل”؛ مشيرة إلى أن "هذه الآلية ساهمت إلى حد ما في التخفيف من ضعف اندماج خريجي المؤسسات الجامعية في سوق الشغل وتقليص نسبة الخريجين العاطلين عن العمل".

 

وأضافت بوسجادة أنه "إلى حدود اليوم لا يزال العديد منهم لم يتمكنوا من حقهم في الشغل؛ وبالتالي فهم يعقدون آمالا كبيرة على مباريات الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المزمع إجراؤها خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

 

وتساءلت النائبة البرلمانية عن مدى إمكانية إعفاء خريجي هذا البرنامج من الانتقاء الأولي لولوج مباريات الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين...