الثلاثاء 25 يناير 2022
مجتمع

منظمة العفو الدولية: يتعين اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد لقتل نساء الجزائر

منظمة العفو الدولية: يتعين اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد لقتل نساء الجزائر منظمة العفو الدولية تدعو السلطات الجزائرية باتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنهاء قتل النساء
قالت منظمة العفو الدولية، عشية اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، أنه يتعين على السلطات الجزائرية اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد لقتل النساء.
ومنذ بداية عام 2021، سجل موقع (فيميمنيسيد) 49 حالة قتل للنساء مقابل 54 حالة خلال عام 2020. ومع ذلك، فإن الأرقام أقل بكثير من الواقع وفقا لمنظمات حقوق النساء لأنها لا تمثل سوى عدد الحالات التي تم احصاؤها.
وتقول حسينة أوصديق، مديرة منظمة العفو الدولية الجزائر: “على الرغم من فظاعة هذه الجرائم وتعبئة الجمعيات والفنانين والرأي العام على مدار السنة، فإن السلطات الجزائرية لم تدين علنا هذه الجرائم التي ترتكب ضد النساء، بمجرد أنهن نساء. وبالنظر إلى خطورة الوضع، أصبح عاجلا أن تقوم الحكومة بحماية النساء وأن تلتزم باتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنهاء قتل النساء“.
وتدعو منظمة العفو الدولية السلطات إلى السهر على تقديم المسؤولين عن جرائم قتل النساء وجميع أشكال العنف الأخرى ضد النساء إلى العدالة.
وتدعو المنظمة أيضا السلطات إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتمكين النساء ضحايا العنف من الوصول إلى العدالة بأمان، والحصول على الايواء المناسب، والمساعدة النفسية الاجتماعية والدعم القانوني.
وبمناسبة 25 نوفمبر 2021، اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، تدعو منظمة العفو الدولية السلطات الجزائرية إلى اعتماد نهج شامل لمكافحة جميع أشكال العنف ضد النساء بشكل فعال، وهو نهج ظل حتى الآن مجزأ ورمزيا خاصة أنه هذا طلب طويل الأمد من الجمعيات الجزائرية للدفاع عن حقوق النساء.