الأحد 28 نوفمبر 2021
مجتمع

الحبابي يكذب الوزير أيت طالب بشأن اجتماعه مع الصيادلة

الحبابي يكذب الوزير أيت طالب بشأن اجتماعه مع الصيادلة الدكتور محمد لحبابي مع وقفة احتجاجية سابقة للصيادلة
كذبت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب بشكل مطلق بلاغ وزارة الصحة الذي تحدث عن استقبال الصيادلة لمناقشة الأمن الدوائي الوطني والسياسات المتعلقة بقطاع الدواء.

وأكدت الكونفدرالية التي يترأسها محمد الحبابي، في بلاغ لها، توصلت جريدة "أنفاس بريس" على عدم استقبال وزير الصحة لنقابتهم المركزية ولباقي التمثيليات المهنية لقطاع الصيدلة منذ توليه مسؤولية الوزارة منذ عهد الحكومة السابقة إلى اليوم، أي ما يزيد عن السنتين.

ورفضت الكنفدرالية مبدأ مناقشة قطاع الدواء والصيدلة مع الفيدرالية الوطنية للصحة، واصفة إياها بأنها "فيدرالية الوزارة"، ولا تتسم بأي شرعية تمثيلية للصيادلة للحديث باسم قطاع الصيدلة، مستنكرة، ما اعتبرته "المقاربة الغريبة لوزير الصحة في اعتماد جمعية -"الفيدرالية الوطنية للصحة" كمرجع للتحاور والتنسيق حول قطاع الدواء دون اللجوء لأصحاب القطاع، مما يطرح العديد من التساؤلات حول طبيعة السياسات القطاعية التي ينوي الوزير تمريرها". رافضة لأي توصيات تنبثق عن السياسة الدوائية الوطنية المقبلة، ما لم يشرك فيها قطاع الصيدليات، "حيث نعتبر أنفسنا مسبقا غير معنيين بالانخراط فيها أو تنزيلها".

وفي الأخير دعت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب رئيس الحكومة بإحداث وزارة خاصة بقطاع الدواء والصيدلة على غرار بعض الدول المجاورة، للحفاظ على هذا القطاع الحيوي والاستراتيجي للبلاد.