الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

استعادة ذكرى نور الدين الصايل من خلال "وشم في الذاكرة السينمائية"

استعادة ذكرى نور الدين الصايل من خلال "وشم في الذاكرة السينمائية" جانب من منصة اللقاء/ حفل التوقيع

شهدت رحاب ثانوية ورديغة ببئر مزوي، بإقليم خريبكة، حفل تقديم وتوقيع كتاب "نور الدين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية… شهادات وذكريات"، والذي يسلط الضوء على الكثير من المحطات الفنية والسينمائية التي بصمت حياة السينمائي نور الدين الصايل.

 

ويندرج هذا النشاط الثقافي والأدبي، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لملتقى سينما المجتمع، التي نظمتها جمعية الشروق للثقافة والتنمية بشراكة مع جماعة بئر مزوي وبالتنسيق مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، بمناسبة عيد المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال.

 

وقد شارك في حفل التوقيع عدد من النقاد والأساتذة والباحثين، من أصدقاء الراحل نور الدين الصايل، إلى جانب المخرج السينمائي مجاهد جبير، والدكتورة نجاة رتابي، بالإضافة إلى الأستاذ والإعلامي المصطفى متوكل، ومصطفى صوفي، فضلا عن المخرج والسيناريست مراد بتيل.

 

وتناول المشاركون في حفل التوقيع بالدرس والتحليل، العديد من خصال وشمائل الراحل، ودوره البارز في إشعاع وتطوير الحركة السينمائية داخل وخارج المغرب، سواء ككاتب و ناقد أو باحث و محاضر، ومساهم في تأسيس العديد من المهرجانات الدولية، أو مسؤولا في عدة مؤسسات كالقناة الثانية، ومهرجان السينما الإفريقية والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش ...

 

 

ووقف المشاركون بالمناسبة على الأهمية الفكرية والأكاديمية والسينمائية للراحل، لما كانت له من ثقافة عالمة في المجال السينمائي، مبرزين أن رحيله يعد خسارة كبيرة للحقل السينمائي الوطني والدولي، لكنه سيبقى وشما في الذاكرة السينمائية العالمية.

 

يذكر أن هذا المؤلف الجماعي قد ساهم في إنجازه ثلة من الكتاب، وهم الكاتب والروائي عبد الواحد كفيح، والكاتب والقاص المصطفى كليتي، والناقد السينمائي لحسن احجواني، والكاتب والسيناريست محمد مجاهد، والمخرج والباحث مجاهد جبير، ومدير الاعلام والتواصل بالمهرجان الدولي للسينما الأفريقية ونائب رئيس النادي السينمائي بخريبكة عبد العزيز ثلاث، والناقد والمخرج الشرقي عمور، إلى جانب مساهمة الناقد السينمائي ومدير ملتقى مشرع بلقصيري السينمائي مصطفى ضريف، بمعية الكاتب مصطفى الصوفي، ورئيس النادي السينمائي بخريبكة ومدير المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريبكة، فضلا عن العضو الجامعي بالجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب عز الدين كريران، والمخرج والمنشط المسرحي بمركز التطوير الفني والأدبي بخريبكة مراد بتيل.

 

وحسب فعاليات الملتقى، فإن إصدار "نور الدين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية… شهادات وذكريات"، الذي أعد غلافة الفنان المهدي يقين، يعد أول تجربة لإدارة ملتقى سينما المجتمع، في مجال نشر الكتب، والذي صدر عن مطبعة المنصور بالرباط، حيث يضم نحو 63 صفة من الحجم المتوسط...