الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

الباحث وبيهي يقارب "القياس والتقييم في التربية والتعليم" في كتاب

الباحث وبيهي يقارب "القياس والتقييم في التربية والتعليم" في كتاب غلاف الكتاب

صدر للباحث التربوي، عمر وبيهي، كتاب جديد بعنوان "القياس والتقييم في التربية والتعليم، مفاهيم ومناهج وأدوات"، في 231 صفحة من الحجم المتوسط، يقارب فيه عددا من المحاور والمواضيع المتعلقة بالقياس والتقييم في قطاع التربية الوطنية من خلال اثني عشر فصلا مقسمة على أربعة أجزاء، صدرت عن دار النشر "أكادير خدمات" طبعة 2021.

 

وبحسب الباحث التربوي وبيهي، فإن دواعي هذا الإصدار التربوي الجديد يتمثل في "سعيه لفهم أفضل لموضوع القياس والتقييم في مجال التربية والتعليم، موازاة مع لسياق الوطني الذي يتميز بالدعوة إلى إنجاز مراجعة شاملة لنظام التقييم والامتحانات والإشهاد، واستجابة لما تم رصده في الواقع التربوي المغربي عبر مختلف الممارسات والمهام التكوينية والتأطيرية".

 

في الجزء الأول من المُؤَلَّف، اهتم الباحث التربوي وبيهي عبر فصله الأول بتعريف القياس التربوي وعناصره ومستوياته، فيما الفصل الثاني وقف عند مفهوم التقييم وتطور هذا المفهوم، وبَيَّنَ علاقته بالقياس. كما استعرض الأشكال الكلاسيكية للتقييم والأشكال الحديثة له.

 

وعبر أربعة فصول قارب في الجزء الثاني من المؤلف أربعة مواضيع لها علاقة بالمواصفات العلمية لأدوات القياس وهي: الدوسيمولوجيا والخصائص السيكومترية لأدوات القياس، والمصداقية، والصلاحية، ثم الموضوعية.. ليخصص الجزء الثالث من الكتاب بأكمله لمحور في غاية الأهمية ألا وهو بناء أدوات القياس، موجها رؤيته عبر محاور ترتبط بخطوات بناء أدوات القياس، وبناء الاختبارات التحصيلية وتجويدها، ثم أنواع الاختبارات.

 

وقارب الجزء الرابع (الأخير) من المؤلف خمسة فصول بسطت بكثير من الإسهاب مختلف الأدوات والمؤشرات الإحصائية الضرورية لمعالجة وفهم وتأويل نتائج المتعلمين في الاختبارات، كما عمل على بسط المفاهيم الإحصائية الأساسية المتعلقة بالنزعة المركزية والتشتت والمعايرة والتموضع ثم التعالق. وقد تضمنت الفصول المكونة لهذا الجزء عددا من القواعد الرياضية والجداول والرسومات التفسيرية لمختلف المفاهيم التي تم تناولها.

 

ويرى الباحث وبيهي أن "فهم المواضيع التي تشكلت منها أجزاء الكتاب على نحو متكامل، سيمكن رجل التربية والتعليم من تملك تصور واضح عن القياس والتقييم التربوي، وسيساعده على تجاوز الكثير من المشكلات والعوائق التي تواجهه أثناء ممارساته الصفية، الشيء الذي سيثمر نتائج إيجابية على جميع المستويات"، وفق رؤيته في إصداره التربوي الجديد...