الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

ملتقى السينما والتاريخ في دورته الثالثة ينطلق بوادي زم

ملتقى السينما والتاريخ في دورته الثالثة ينطلق بوادي زم في الإطار المقاوم لعراش محمد ادكيكة المكرم في هذه الدورة

تنطلق يوم الخميس 18 نونبر 2021 إلى غاية يوم السبت 20 من الشهر نفسه، فعاليات الدورة الثالثة لملتقى السينما والتاريخ بمدينة وادي زم، التي تقام بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال.

 

وتعرف الدورة، التي تنظمها جمعية بلادي للتنمية والتعاون، بدعم من المركز السينمائي المغربي، بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، فقرات متنوعة من ندوات وتكريمات وعرض أفلام وغيرها.

 

وحسب برنامج المنظمين ستفتتح الدورة بلوحات من تراث عبيدات الرما، فضلا عن كلمات ترحيبية لكل من إدارة الملتقى والمندوبية السامية للمقاومين وأعضاء جيش التحرير، مع قص شريط معرضين، الأول لصور سلاطين وملوك الدولة العلوية، ورجال المقاومة وأعضاء جيش التحرير، والثاني من توقيع الفنانين عمار البوراوي، ومريم جميل، إضافة إلى عرض فيلم "نداء التحرير" لمخرجه عبد الرحمان ملين.

 

في اليوم الثاني، من هذه التظاهرة السينمائية التي تقام بالتعاون مع جماعة وادي زم، سيتم عرض شريط الحرب المنسية لمخرجته أسماء المدير على الساعة الرابعة مساء بنفس الفضاء.

 

اليوم الأخير من الدورة سيعرف تنظيم ندوة فكرية بعنوان "السينما والتاريخ والحركة الوطنية"، يشارك فيها كل من الأساتذة: الحبيب ناصري وعبد الإله مرتبط، ونصراوي الشرقي، فضلا عن الأستاذ حسن مجتهد إلى جانب المخرج رشيد القاسمي.

 

وفي الساعة الخامسة والنصف من نفس اليوم، سيتم عرض شريط "عطش" لمخرجه سعد الشرايبي، يليه حفل تكريم المقاوم لعراش محمد ادكيكة، ثم توزيع الدروع والشواهد التقديرية، والاستمتاع بفقرات سهرة فنية ختامية.