الثلاثاء 23 إبريل 2024
جرائم

إدانة "المرأة الحديدية" في ملف بيشا بأكادير بالسجن النافذ

إدانة "المرأة الحديدية" في ملف بيشا بأكادير بالسجن النافذ واجهة محكمة الاستئناف بأكادير
أدانت الغرفة الجنائية لمحكمة الاستئناف بأكادير، المتهمة حبيبة زيلي المعروفة إعلاميا ب "المرأة الحديدية" بخمس سنوات سجنا نافذا وتعويض النقص الحاصل في كل شركة متضررة، تراوح بين 50 ألف درهم 56 مليون درهم.
كما قررت المحكمة بأداءها تعويضا مدنيا يقارب 14 مليار سنتيم، وذلك خلال جلسة امتدت من عشية الثلاثاء 9 نونبر 2021، إلى صبيحة اليوم الموالي، بين المرافعة والمداولة والنطق بالحكم.

الملف يتعلق بالمديرة السابقة لمجموعة استثمارية بسوس يمتلكها رجل الأعمال المعروف الحسين بيشا، كما أدينت ابنتها بسنتين حبسا، وكانت المتهمة تشتغل مديرة المجموعة الاستثمارية لمالكها الحسين بيشا، وتتابع باختلاس 15 مليار سنتيم، من خلال  السطو على مجموعة من العقارات والأموال عن طريق التزوير بمعية الموثق، والاستيلاء على أرشيف المجموعة والتلاعب في الحسابات وخيانة الأمانة.

وسجلت المحاكمة الجنائية انسحاب دفاع المتهمتين من الجلسة، من بينهم الأساتذة  وكروط وحاجي بوعشراوي وجلال..  واضطرت هيئة الحكم الاستعانة بأساتذة  المساعدة القضائية، الذين سبق تعيينهم من طرف نقيب هيئة المحامين بأكادير انطلاقا من الاختصاص الحصري الموكول له.

يذكر،  أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بأكادير سبق وأن قضت بإدانة الموثق المتورط في هذه القضية والذي يوجد بدوره رهن الاعتقال بسنتين ونصف حبسا نافذا وبأدائه غرامة نافذة قدرها 50 الف درهم للخزينة العامة. كما قضت بتعويض المطالب بالحق المدني بمبلغ قدره 3 مليون درهم (300 مليون سنتيم) و إتلاف عقود البيع موضوع الرسوم العقارية المدلى بها من طرف الحق المدني وعددها 46 عقدا بمراجعها.