السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

مجلس جهة البيضاء يصادق على أول ميزانية بعد انتخابات 8 شتنبر 2021

مجلس جهة البيضاء يصادق على أول ميزانية بعد انتخابات 8 شتنبر 2021 جانب من اللقاء
صادق مجلس جهة الدارالبيضاء- سطات في دورته الاستثنائية، التي عقدها اليوم الخميس 4 نونبر 2021، على ميزانية 2022. وهي أول ميزانية للمجلس بعد انتخابات 8 شتنبر 2021.
وكانت ميزانية جهة الدارالبيضاء سطات فرصة للعديد من المنتخبين في الأغلبية والمعارضة من أجل الحديث عن الكثير من الإكراهات التي تتخبط فيها الكثير من مدن وأقاليم الجهة بما فيها أكبر مدينة وهي البيضاء. 
وقد بلغت ميزانية الاستثمار برسم سنة 2022،  1,941مليار درهم، ستخصص لتمويل إنجاز مجموعة من البرامج والمشاريع النوعية المندرجة في إطار الاختصاصات الموكولة للجهة، والتي تستجيب للحاجيات الملحة لساكنة الجهة وتجسد في العمق أهداف الجهوية المتقدمة، وذلك وفق منهجية تستهدف: الوفاء بإلتزامات مجلس الجهة، المضمنة بالاتفاقيات والعقود المبرمة. ورصد مبلغ 505 مليون درهم لبدء تنزيل تصور المجلس الحالي لتنمية الجهة، خاصة في مجال الأنشطة الاقتصادية وخلق فرص الشغل والقطاعات الاجتماعية ذات الأولوية. وتوفيراعتمادات مالية بقيمة 520,4 مليون درهم لتمويل المشاريع التي سيصادق عليها المجلس خلال دوراته القادمة.
ويراهن مجلس جهة البيضاء سطات من خلال ميزانية 2022، على مجموعة من المشاريع المهيكلة التي تهدف إلى تعزيز تنمية مختلف المجالات الترابية بالجهة وتحسين ظروف عيش الساكنة وتقريب الخدمات الأساسية وتجويدها، من بينها: إنجاز المركب الجهوي للتكوين وتطوير الكفاءات في المجال الصحي والإسعافي. دعم المجال الصحي من خلال المساهمة في تمويل اقتناء أدوية الصحة النفسية والعقلية. وإنجاز برنامج الإدماج عن طريق الأنشطة الاقتصادية، الأنشطة المذرة للدخل والتشغيل الذاتي. وإنجاز مشاريع للسياحة القروية على ضفاف السدود بالجهة. وتوسيع ربط العالم القروي بشبكة الماء الصالح للشرب والتطهير السائل. وعقلنة استعمال الموارد المائية وحمايتها من خلال تقوية آليات القياس والمراقبة الخاصة بتتبع الفرشات المائية بالجهة.واقتناء حافلات النقل المدرسي لفائدة الجماعات بالعالم القروي. والمساهمة في إنجاز خطوط الطرامواي وشبكة خاصة بالحافلات عالية الخدمة (BHNS).