الأحد 28 نوفمبر 2021
اقتصاد

تعرف على موقف "ليدك" من إطلاق الشركة الجهوية متعددة الخدمات بجهة البيضاء 

تعرف على موقف "ليدك" من إطلاق الشركة الجهوية متعددة الخدمات بجهة البيضاء  عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية ولوغو " ليدك"
على هامش إطلاق العمل بالشركة الجهوية متعددة الخدمات بالدار البيضاء - سطات، وما تلا ذلك من سجال ونقاش في الوسط الجماعي والمالي والحزبي، أصدرت شركة "ليدك" بلاغا تحدد فيه رؤيتها وعلاقتها بهذا الإطار المؤسساتي الجديد. "أنفاس بريس"، تنشر بلاغ ليدك:

 " علمت ليدك بمشروع إطلاق الشركة الجهوية متعددة الخدمات بالدار البيضاء - سطات فـي يناير 2022 (إحدى الجهات الأربع التي ستشهد الإنطلاقة التجريبية للمشروع)، و بأن هذه الشركة ستحل محل الفاعليـن العمومييـن الحالييـن.
و جوابا على طلب حول هذا الـموضوع من طرف الـمحللين الـماليين و وسائل الإعلام الـمتخصصة فـي الـمجال الاقتصادي، تود ليدك تقديم التوضيحات التالية :
• حسب الـمعلومات الـمتوفرة، فإن الشركة الجهوية متعددة الخدمات ستتدخل فـي الـمجال الترابي الجهوي بإستثناء مجال مؤسسة التعاون بيـن الجماعات (ECI البيضاء) الذي يوازي مجال عمل ليدك فـي إطار عقد التدبير الـمفوض.
هكذا، ستواصل ليدك تعبئة جميع قدراتها من حيث الخبرة و الابتكار، و ذلك خدمة للأطراف الـمعنية فـي إطار عقدها الذي سيظل ساري الـمفعول إلى غاية انتهاء مدته الـمحددة فـي سنة 2027.
• و بالتزامن مع إحداث الشركة الجهوية متعددة الخدمات بالدار البيضاء-سطات، ستتم ملاءمة خدمات توزيع الـماء والكهرباء بالدار البيضاء الكبرى فـي الـمجال الترابي لـمؤسسة التعاون بين الجماعات، و ليدك على استعداد إبتداء من سنة 2022  لاستعادة مجموع خدمات توزيع الـماء و الكهرباء فـي هذا المجال الترابي، و بالتالي تقديم خدماتها لفائدة 400 ألف زبون جديد فـي مجال الكهرباء و 100 ألف زبون جديد فـي مجال الـماء، أي حوالي 30 فـي الـمائة من الأنشطة الإضافية.
و ستساهم هذه الإضافة بشكل قوي فـي التوازن بين الخدمات التي تقدمها ليدك و من شأنها خلق التآزرات، و ذلك فـي منطقة جغرافية تشهد نموا حضريا كبيرا.
• فـي الأخير، فالشركات الجهوية متعددة الخدمات تتيح فرصا حقيقية لكي تضع شركة ليدك رهن إشارتها مهارتها الـمعرفية و خبرتها بجهة بالدار البيضاء - سطات و فـي باقي جهات الـمملكة، و ذلك فـي إطار شراكة يتم تحديدها بتناسق مع توجهات الـمملكة و مع إرادة السلطات الـمختصة.
ليدك ملتزمة منذ سنة 1997، بضمان خدمات توزيع الكهرباء، الـماء الشروب، التطهير السائل و الإنارة العمومية بالدارالبيضاء الكبرى التي يتمركز بها حوالي خمس الساكنة الحضرية بالـمغرب و أكثر من نصف القدرة الصناعية الوطنية، و تساهم  الـمقاولة بالتالي بشكل مباشر فـي التنمية الـمستدامة للجهة بتقديمها كل يوم خدمات أساسية ذات جودة للمواطنين و للفاعلين الاقتصاديين فـي إطار روح الفعالية، الابتكار و الشراكة."